• logo ads 2

المدير التنفيذى لـ«العدل»: أسعار الأعلاف لن تنخفض مرة أخرى (حوار)

alx adv
استمع للمقال

المهندس أحمد شفيق المدير التنفيذي لشركة العدل للأعلاف: 

اعلان البريد 19نوفمبر

 

  • أسعار الأعلاف لن تنخفض مرة أخرى.. ونتوقع ارتفاع أسعار الخامات بالدول المصدرة 

 

  • صناعة الدواجن عشوائية وهو سبب خسائرها.. ولا توجد رقابة على الأسعار والسماسرة تتحكم بها

 

  • يوجد 1000 مصنع علف.. وهو أكبر بكثير من طاقة احتياج السوق

 

  • نتوقع زيادة أسعار الدواجن بشكل كبير الفترة المقبلة

 

  • العدل تسعى للانتشار بشكل كبير ونعمل على تقديم منتج ذو كفاءة عالية

 

 

أكد المهندس أحمد شفيق، المدير التنفيذي لشركة العدل للأعلاف، أن صناعة الدواجن من الصناعات الاستراتيجية ذات البعد الاقتصادى والاجتماعى، و التى تحتاج إلى استثمارات مادية كبيرة، وكفاءات بشرية عالية، وعمالة فنية مدربة، وعنابر دواجن مجهزة، مضيفًا أنها من الصناعات العملاقة الموجودة في السوق المصري، ولكنها غير منظمة بجانب العشوائية فى العمل.

 

وأضاف المدير التنفيذي لشركة العدل للأعلاف فى حوار أجرته «عالم المال»، أن أسعار الأعلاف شهدت انخفاضًا خلال الفترة الحالية بقيمة 250 جنيهًا للطن، نظرًا لنظرية المنافسة بين الكيانات الكبيرة ثم تتبعها الشركات الصغيرة، وذلك نتيجة السياسة الخطأ التي تعمل بها بعض الشركات، مضيفًا أن عدد مصانع الأعلاف تخطى 1000 مصنع على مستوى الجمهورية.

 

وأشار شفيق، إلى عدم انخفاض أسعار الأعلاف مرة أخرى متوقعا ارتفاعها نظرًا لتزايد أعداد إصابات فيروس كورونا فى الدول المنتجة للخامات.

 

 

وإلى نص الحوار

 

 

– فى البداية نود التحدث عن شركة العدل للأعلاف ؟

 

تأسست شركة العدل للأعلاف عام 2015 وهي تابعة لمجموعة العدل، تعمل بخط إنتاج قدره 10 أطنان فى الساعة، ثم تضاعفت الكمية إلى 15 طنًا، وخلال عام 2020 تمت إضافة خط إنتاج للدواجن بمعدل قدرة 20 طنًا فى الساعة، ويعتبر من أحدث خطوط الإنتاج في عصر التكنولوجيا الحديثة.

 

 

– كم تبلغ حجم استثماراتها؟

 

حجم استثمارات العدل ضخم جدًا يجعلها قادرة على المنافسة فى السوق المصري، وإثبات قدرتها أمام أى شركة تعمل فى صناعة الأعلاف من سنوات عديدة.

 

 

– ماهي رؤيتك لسوق الأعلاف في الفترة الحالية؟

 

«الروتين هو سيد الساحة».. يوجد انخفاض في أسعار الأعلاف خلال الفترة الحالية، ولكن بحكم «المنافسة» بين الكيانات الكبيرة في السوق، تنخفض الأسعار ثم يتبعها الشركات الصغيرة، وذلك نتيجة السياسة الخطأ التي يعمل بها البعض مما يؤثر على جزء كبير من التفكير للتحول من الأفضل إلى الأسوء، ولكن هذا الانخفاض لن يستمر وسوف يصحبه ارتفاع في الأسعار بعد فترة زمنية غير محددة.

 

 

– ما هو السبب وراء عدم استقرار سوق الدواجن؟

 

صناعة الدواجن من الصناعات العملاقة الموجودة في السوق المصري، والوحيدة التي تنتشر بشكل سريع جدًا، ولكن تواجهها بعض المشكلات، أهما أنها غير منظمة بجانب العشوائية فى العمل وتشير الأخيرة إلى الكثير منها «تزايد عدد مصانع الأعلاف لتتخطى 1000 مصنع على مستوى الجمهورية، فضلًا عن العشوائية في سعر الدواجن وعدم الارتباط بقوانين وأصول تحدد السعر المناسب، حيث صناعة يتخطى حجم استثمارتها 100 مليار جنيهًا ويعمل بها أكثر من 3 ملايين عامل يتحكم فيها مجموعة من السماسرة ويتم تحديد السعر من خلالهم مع غياب الرقابة، وهذا السبب فى عدم الاستقرار.

 

كما أن صناعة الدواجن من الصناعات الاستراتيجية ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي، والتي تحتاج الى استثمارات مادية كبيرة، وكفاءات بشرية عالية، وعمالة فنية مدربة، وعنابر دواجن مجهزة.

 

 

– ماهي توقعاتك للأسعار خلال الفترة المقبلة؟

 

يشهد سوق الأعلاف انخفاضًا فى الأسعار خلال الفترة الحالية بقيمة 250 جنيهًا بمعدل 8300 جنيه للطن، مما يصاحبه ارتفاع في أسعار اللحوم البيضاء وسيظل هذا المشهد ثابتًا لفترة قصيرة، حيث سيناريو الأسعار متكرر وواضح للجميع، ولكن من المتوقع زيادة سعر الدواجن بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة.

 

 

– ما هي أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف؟

 

أسعار الأعلاف مرتبطة بأسعار الخامات المستوردة، وأسعار الأخيرة مرتبطة بالبورصة العالمية، وتتغير الأسعار في البورصة لأسباب سياسية وداخلية للدول المصدرة، فضلًا عن انخفاض الانتاج، ولكن الجودة هي العامل الأساسي في تحديد السعر.

 

 

– هل من الممكن أن تنخفض الأسعار أكثر من ذلك؟

 

لا أعتقد انخفاض الأسعار مرة أخرى، ولكن المتوقع ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة لعدة أسباب منها «دخول فصل الشتاء، فضلًا عن تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الدول المنتجة للخامات، مما يؤدى إلى ارتفاع أسعارها ويترتب عليه ارتفاع الأعلاف».

 

– ماهي المعوقات التي تواجه صناعة الأعلاف؟

 

صناعة الأعلاف تبنى على الجودة والكفاءة العالية، وهذا ما يقف عائقًا أمام صانعيها، حيث البعض يندرج لتنفيذها والحفاظ على الجودة للحصول على أفضل النتائج، والبعض الآخر يسعى لتنفيذ الفئة السعرية للعلف دون النظر إلى النتائج التي تترتب عليها، ولكن من الصعب الحصول على الجودة والسعر سويًا.

 

 

– ماهي خطه العدل خلال الفترة المقبلة؟

 

الشركة تعمل على توسع دائرة الانتشار على مستوى الجمهورية، فضلًا عن التوسع فى ادراك الموزعين والمربين للعمل فى الأعلاف النباتية 100% نظرًا لأنها ذو جودة عالية.

 

ونستهدف خلال الفترة القادمة الأشخاص التي تبحث عن منتج كامل وجودة عالية ومطابق للمواصفات، حيث الهدف الأساسي هو الحفاظ على صحة المواطن وتقديم منتج ذو كفاءة عالية، نظرًا لأن الدواجن بكافة مشتقاتها هيا عامل أساسي يحرص المواطنون على تناولها بشكل يومي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار