• logo ads 2

طوارئ بالمحافظات.. استعدادات غير مسبوقة لمواجهة أزمات الأمطار

alx adv

صرح مصدر مسئول فى وزارة التنمية المحلية عن أن هناك خطة مُحكمة للسيطرة على كل حالات الأمطار التى من الممكن أن تشهدها المحافظات، مشيرا إلى أن إنتشار البالوعات فى الشوارع والميادين شهدت كثرة وطفرة خلال العام الماضى وتستهدف الوزارة  هذا العام ضعف ما تم وضعه.

 

وأضاف فى تصريح خاص لـ “عالم المال” أن الشوارع فى المحافظات التى دخلت هذا العام فى خطة الميزانية كرصف جديد ستضم خلال شهرين من الآن بالوعات كثيرة.

 

صرف على مستوى عالٍ

وأشار إلى أن الصرف الصحى على مستوى محافظات الجمهورية يقوم بعمل صيانة دورية منذ إسبوع تقريبا للمصارف ومخرات السيول، حتى فى الظهير الصحراوى على مستوى كل القرى والأحياء والمراكز.

 

وتابع بأنه يتم التركيز على جميع الأنفاق والمحاور والكبارى فى المحافظات بالتنسيق مع شركات الصرف الصحى ومديريات الرى  والطرق والنقل ، من أجل تتبع حركة الأمطار فى حال وجدت فى هذه الأماكن للسيطرة عليها حتى لا تسبب فى أزمات.

 

وفى نفس السياق أكد الدكتور صبرى الجندى مستشار وزير التنمية المحلية السابق ، بأن تصريحات المسئولين فيما يخص الاستعدادات لفصل الشتاء داخل منظومة المحليات أغلب الأحيان تكون بعيده عن الواقع.

 

أزمات

وأضاف بأن الدليل ما نشهده من أزمات مع هطول الأمطار فى البحر الأحمر وسيناء وتقطع المياه والسيول الطرق والمرور.

 

وبالتالى قبل أن يدلى أى مسئول بتصريح يجب عليه أن يتأكد أنه قام بالتجهيز الجاد وبشكل خاص فى وزارة الرى لأنها مسئولة عن الترع والمصارف والأنهار.

 

وطالب الجندى الأحياء فى المحافظات بأن تقوم بدورها بشكل قوى فى مواجهة السيول والأمطار الغزيرة ، وفى الإسكندرية بشكل خاص على الإدارة المحلية تنظيف المصارف والبالوعات والتأكد من مدى صحتها وعملها وأنها غير متوقفة حتى تستقبل المياه بقوة مباشرة .

 

غرفة عمليات

والجدير بالذكر أن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، وجه باستضافة الوزارة لإجتماع تنسيقى بمقر غرفة العمليات وإدارة الأزمات لمتابعة الإستعداد لموسم الشتاء وتوقعات سقوط الأمطار الغزيرة والسيول وإتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة سوء الأحوال الجوية.

 

وقال إن الإجتماع شارك فيه ممثلين من وزارتي الموارد المائية والرى والكهرباء والطاقة وشركة مياه الشرب والصرف الصحي ومسئولى محافظات (القاهرة / الجيزة / الإسكندرية) للتعامل مع ملف الأمطار الغزيرة والسيول.

 

وأشار إلى أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة بين المحافظات وشركة الكهرباء للمرور على الأعمدة وخطوط الكهرباء وإزالة الوصلات العشوائية وإصلاح كافة الأعطال و المرور على أعمدة الإنارة فى الشوارع.

 

وذلك بالتنسيق مع كل الجهات المعنية للحفاظ على سلامة المواطنين والتأكيد من جاهزية الأعمدة وخطوط الكهرباء لعدم التعرض لماس كهربائى وقت الأمطار وسرعة عمل إحلال وتجديد للأعمدة المتهالكة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار