• logo ads 2

أستاذ اقتصاد: تقرير البنك الأوروبى إضافة عظيمة للتنمية بمصر

alx adv

كتبت – حنان حمدتو

وصفت زينب نوار، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ، تقرير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بأن مصر تعد الإقتصاد الوحيد المرجح أن ينجو من الركود خلال عام 2020، بإنه إضافة عظيمة للإقتصاد المصرى والتنمية.


وأضافت “نوار” خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن تقرير بنك الإعمار الأوروبي يعتبر إضافة لمصر، حيث أنه يؤكد على نفس التقارير التى صدرت من قبل من الهيئات الدولية.

وتابعت أن الإقتصاد المصرى قادر على تجاوز الأزمة وحتى خلال أزمة كورونا، لافتة إلى أنه خلال الفترات القادمة مصر لن تشهد حالة من الركود مثل اقتصادات كثيرة جدا حدث بها حالة شديدة من هذا الركود.

وأكدت أنه فى مصر تعتبر الصادرات الزراعية لها عامل ودور كبير فى أن الحركة فى الموانئ المصرية لم تتوقف، متابعة أن الحكومة المصرية تعاملت مع أزمة كورونا داخليا.

وأشارت إلى أن مجموعة المشروعات القومية خلال الفترة السابقة والتى تم افتتاحها رغم الأزمة ساهمت أن لا يكون هناك حالة من الركود فى الإقتصاد المصرى، مضيفة إلى أن مصر استطاعت إختراق أسواق أوروبية خلال أزمة كورونا.


وأكد البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية إن مصر هى الاقتصاد الوحيد فى جميع المناطق التى يعمل بها البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية الذى من المرجح أن يفلت من الركود فى السنة التقويمية 2020، مدعوم جزئيًا بمشاريع البناء العامة الكبيرة وحدوث طفرة فى قطاع الاتصالات.

وأوضح البنك -فى تقرير- أنه من المرجح انكماش ناتج لبنان بشدة، ما يعكس تزايد حالة عدم اليقين بعد انفجار بيروت فى أغسطس الماضي، والذى تسبب فى أضرار جسيمة وخسائر فى الأرواح وفاقم التحديات الاقتصادية والسياسية القائمة فى البلاد.


وتوقع التقرير أيضًا أن ينكمش الاقتصاد التركى بنسبة 3.5 فى المائة فى عام 2020، بعد انخفاض الطلب الخارجى الذى أدى إلى انهيار الصادرات وأضر الإغلاق المحلى وقيود سلسلة التوريد بقطاعى الخدمات والتصنيع .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار