• logo ads 2

كيف أصبحت المنصات الإلكترونية أداة لحماية التراث الحرفى من الاندثار؟

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور صبرى الجندى، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، أن منصة أيادى مصر الإلكترونية هدفها تسويق منتجات تراث محافظتى قنا وسوهاج والإنتاج الحرفى المميز لهما.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الجندى، قى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن هناك حرفًا تراثية نخشى عليها من الانقراض، ولذلك نحتاج الى تدريب العمال والفنيين والشباب على ممارسة هذه الحرف لحمايتها من الاندثار، لافتا إلى أن الصناعات الحرفية التى تتميز بها محافظات الصعيد كالحرير والقطن والجلود والفخار، تتطلب الحفاظ عليها وتنميتها وتطويرها عبر آلات ومعدات جديدة وأجيال صناعة جديدة تحافظ على المهن وتطورها  وتسوقها.

 

تمكين الشباب

وأشار إلى أن كل العارضين فى “تراثنا” يمثلون الشباب من كل المحافظات من الشمال إلى الجنوب، فضلا عن أنهم يتمكنوا من عرض مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى كل التخصصات وعلى رأسها الأثاث والاحتياجات المنزلية والفرش والمنسوجات والمنتجات الجلدية الإبداعية.

 

ومن ناحيته قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية و المتحدث الرسمى باسم الوزارة، أن منصة أيادي مصر ستخدم على التكتلات الاقتصادية الموجودة في المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” حيث يوجد 120 تكتلا في 52 مركزا إداريا الموجودة في قرى محافظات المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة.

 

تذليل العقبات

واضاف أنه سيتم تذليل كافة العقبات أمام الحرف الصغيرة للتسويق لمنتجاتها عبر منصة “أيادى مصر”، كما  أنه سيتم العمل على انتقاء الحرف التى ترقى إلى الحرف التراثية والفنية لضمها إلى منصة أيادي مصر وتدريب العاملين بهذه الحرف لعرض منتجاتها على المنصة بشكل حرفى يجذب المواطنين لشرائها.

 

وأشار إلى أن المنصة ستتولى من الألف إلى الياء تسويق المنتجات التي سيتم اختيارها وستتولى عملية البيع والشراء من الألف إلى الياء، من اختيار المنتج واختيار طريقة الدفع والاستلام، لافتا إلى أنه لن يعرض منتجًا غير مطابق للمواصفات العالمية.

 

وكان قد وجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، بمشاركة الوزارة بمشروعها التنموي ومبادرتها “أيادى مصر” المنصة الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة بالتنسيق مع برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة وذلك في معرض “تراثنا ” للحرف اليدوية والتراثة والذى يعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر 2021 بمركز مصر للمعارض الدولية فى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

 

تمكين المرأة

وقال إن منصة ” أيادى مصر ” تستهدف دعم وتمكين المرأة والشباب لتسويق المنتجات والحرف اليدوية والحرفية على الإنترنت للمساعدة في تسويقها داخليًا وخارجيًا، لافتًا إلى أن هذا المشروع تقدم الدعم الفني له وعلي نحو تقني احترافي شركة  “إي أسواق مصر” التابعه لمجموعة “أي فاينانس” للاستثمارات المالية و الرقمية ، تحت مظلة وزارة التنمية المحلية بمشروعها الرائد برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر .

 

والمتضمن مشروع المنصة الإلكترونية المتخصصة في الحرف اليدوية “أيادى مصر” ” كأول منصة إلكترونية لتسويق منتجات الحرف اليدوية المصرية وبما يزيد عن 1000 منتج فني متنوع مصنوع بأيادى المصريين ولا سيما أبناء محافظتى قنا وسوهاج.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار