• logo ads 2

عرفة: الحكومة استطاعت حل مشكلة العشوائيات بعد 50 عاما من العجز

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور حمدى عرفة، أستاذ الإدارة المحلية والحكومية بالجامعة الدولية للتكنولوجيا والمعلومات، إن الحكومة المصرية استطاعت أن تقضى على ملف لم تستطع أى حكومة سابقة منذ 50 عاما أن تحله جذريا، وهو إزالة الأماكن الخطرة وتطوير العشوائيات، وذلك لأسباب مالية واجتماعية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عرفة، فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن العشوائيات غير الآمنة هى الأماكن التى يتركز فيها مواطنون على سفوح الجبال أو على حرم السكة الحديد أو بجوار مخرات السيول، أى أنهم معرضون للموت فى أى لحظة، كان عدد هذه المناطق 357 منطقة، وتصدر تلك المناطق مشهدًا مشوهًا غير حضارى عن مصر.

 

وأشار إلى ان الحكومة المصرية نجحت فى  حل مشكلات 350 منطقة من تلك المناطق الخطرة بنسبة تنفيذ 88 % بحوالى 32 مليار جنيه حتى هذه اللحظة، ويتبقى شهور قليل وتصبح مصر خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة تماما.

 

ولفت إلى أن ملف العشوائيات وغير المخططة، يحتاج غلى مياه وصرف صحى جيد  يتطلب 317 مليار جنيه، والحكومة تعمل فيه حتى عام 2030.

 

عرفة

ونوه إلى أن الحكومة على قدر الإمكان أنجزت في الملف  بشكل غير مسبوق ، وما حدث فى حدائق أكتوبر أمس هو نقل مواطنين من العشوائيات الخطرة التى كانت تهدد حياتهم والأمن القومى .

 

وأكد على ان الدولة المصرية وجدت الحلول الجذرية للعشوائيات الخطرة والغير خطرة والأراضى غير الزراعية التى تم التعدى عليها بحوالى 3مليون و240 ألف حالة تعدى على تلك الأراضى ، أما الاراضى الزراعية تعدى عليها مليون و900 ألف حالة .

 

ويذكر أن أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة المصرية تخطط لبناء 500 ألف وحدة سكنية في عواصم المحافظات، لمواجهة البناء غير المخطط، مضيفا:” خلى بالكم الـ 500 ألف وحدة سكنية بكام؟! الوحدة بـ 500 ألف جنيه يعنى كام يعنى 250 مليار جنيه ولما نعمل مليون وحدة يعنى 500 مليار جنيه والموضوع مش اقتصادى خالص”.

 

وأضاف  خلال كلمته في افتتاح مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة :”بنعمل إسكان من 3 لـ 4 أدوار وبنعمل حظائر لكل شقة لمن يرغب في تربية الحيوانات فيه مكان جاهز مع الشقة علشان تعرفوا جادين في إننا نوفر للناس”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار