• logo ads 2

«شعبة الحلوى»: تراجع مبيعات حلوى المولد 10% بالرغم من ذروة الموسم

alx adv
استمع للمقال

يحتفل العالم الإسلامى اليوم الإثنين الموافق 18 أكتوبر 2021 بذكرى المولد النبوى الشريف، وتشهد الأسواق المصرية عروضًا مختلفة لـ حلوى المولد كما جرت العادة فى مصر منذ الخلافة الفاطمية التى أدخلت صناعة حلوى المولد لمصر، وبالرغم من ارتفاع أسعارها كل عام إلا أن المصريين يحرصون على شرائها، كل على حسب إمكانيته المادية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتوقع صلاح العبد، رئيس شعبة الحلوى بالغرفة التجارية للقاهرة، تراجع مبيعات حلوى المولد هذا العام بنسبة 10% مقارنة بحجم مبيعات موسم 2020؛ نتيجة لارتفاع أسعار حلوى المولد بنسبة 7% فى موسم 2021 وتداخل موعد المولد النبوى الشريف مع بداية العام الدراسى وتحمل الأسر المصرية أعباء مادية كبيرة تقلل من أولوية إقبالها على شراء الحلوى.

مصانع الحلوى عملت بطاقة لم تتجاوز 80%

وقال العبد، فى تصريح” لعالم المال”، إن مصانع الحلوى لم تعمل بكامل طاقتها هذا العام نتيجة لارتفاع تكلفة إنتاج حلوى المولد إذ ارتفعت أسعار المكسرات المستوردة من الخارج (اللوز والبندق والكاجو والفسدق وعين الجمل وجوز الهند) وأسعار الطاقة وخامات التعبئة والتغليف وأجور العمال ومصاريف النقل وغيرها من التكاليف التى تتحملها المصانع مما دفع المصانع للعمل بنسبة تتراوح بين 80:75 % من طاقتها الإنتاجية حتى لا تتعرض للخسائر مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار السكر لم تؤثر بشكل كبير على أسعار حلوى المولد هذا العام لأنه ليس المكون الوحيد فى صناعة الحلوى بالرغم من زيادة سعر الطن 500 جنيه عن العام الماضى.

ذروة الموسم تبدأ اليوم وتنتهى غدًا

وأضاف رئيس الشعبة أن حلوى المولد سلعة موسمية لذلك يحرص التجار على تصريفها فى وقتها للاستفادة من ارتفاع الطلب عليها خلال موسمها، موضحًا أن ذروة الموسم تبدأ اليوم وتنهى غداً ويتراجع الطلب تدريجا لنهاية الأسبوع الحالى  لافتاً إلى أن سعر كيلو حلاوة المولد العادية يبدأ من 50 جنيهاً  مثل ( فولية وحمصية وسمسمية ) أما الفاخرة فيبدأ سعر الكيلو من 200 جنيهاً مثل ( لوزية وبندقية وفسدقية ) موضحأ أن التصنيع يبدأ قبل موعد الموسم ب 3 شهور.

السوريون لا يستطيعون منافسة المصريين فى صناعة حلوة المولد

وحول منافسة السوريين المقيمين فى مصر لمصانع الحلوى المصرية أكد العبد أن السوريين ينافسون المصريين فى معظم أنواع الحلوى ماعدا حلوى المولد فيصعب عليهم منافسة المصانع المصرية فيها لتمتع المصريين بخبرة عالية فيها ممتدة لمئات السنين .

من جانب آخر شدد وزير التموين الدكتور على مصيلحى على تكثيف الحملات التمونية على الأسواق المصرية للتأكد من جودة حلوى المولد المعروضة بها ومطابقتها للمواصفات .

أما أسعار عروسة المولد التى تنتظرها الفتيات كل عام فيتراوح سعرها بين 70 جنيهاً إلى 400 جنيهاً وفقاً للحجم والخامات المستخدمة فى تزين فستان العروسة .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار