• logo ads 2

لماذا ارتفعت أسعار الحديد؟.. «مواد البناء» تجيب

alx adv
استمع للمقال

ارتفعت أسعار الحديد في مصر بقيمة تراوحت بين 900 جنيه وألف جنيه للطن خلال اليومين الماضيين بالسوق المحلي، وعدد من شركات المنتجة للحديد وخاصة حديد التسليح ،بعد أن قامت بعض شركات الحديد، منها شركة الجارحي، برفع سعر طن حديد التسليح تسليم أرض المصنع إلى 15250 جنيهًا، بزيادة قدرها ألف جنيه، بحسب الشعبة لمواد البناء بغرفة القاهرة التجارية.

اعلان البريد 19نوفمبر

مصانع الحديد

وقال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بـ اتحاد الغرف التجارية،  في تصريحات لـ”عالم المال” إن شركتي الجيوشي وبشاي للصلب أعلنت خلال السبت والأحد الماضيين زيادة سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع 800 جنيه للطن بالأسواق، مشيرًا إلى أن سعر طن الحديد بشركة بشاي ارتفع إلى 13421 جنيهًا، كما زاد سعر طن الحديد بشركة الجيوشي للصلب إلى 15 ألف جنيه.

وأرجع الزيني زيادة الأسعار إلى رغبة المصانع في تعظيم أرباحها، مشيرا إلى أنه لا يوجد  مبرر لارتفاع، متوقعا زيادة أسعار الحديد في جميع الشركات بنفس القيمة، مطالبا برفع رسم الإغراق عن البليت، مشيرا إلى هناك نحو 23 مصنعا للدرفلة تستخدم البليت المحلي بسعر أغلى من المستورد وبالتالي يرفع تكاليف الإنتاج.

حديد التسليح

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن من البليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

ارتفعت العقود الآجلة للحديد بنسبة 50% في ثلاثة أسابيع فقط، وتسبب ارتفاع الطلب وتعثر خطوط الإمداد وسياسة المناخ في ارتفاع مؤشر أسعار الحديد الخام إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، بحسب بيانات وكالة بلومبرج.

غرفة الصناعات المعدنية

وبحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، ارتفع سعر طن الخردة بالبورصات العالمية إلى 492 دولارًا الأحد الماضي مقابل 440 دولارًا بداية الشهر الجاري، بزيادة قدرها 52 دولارًا للطن.

كما زاد سعر طن البليت أمس إلى 730 دولارًا مقابل 630 دولارًا بداية الشهر الجاري، بزيادة قدرها 100 دولار للطن، وفقا لبيانات الغرفة.

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار