• logo ads 2

كيف تواجه مصر التحدى الأكبر فى التكدس المروري؟

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور حمدى عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، أن هناك تحديًا دائمًا خاصًا بالتكدسات المرورية والزحام، مشيرا إلى أن المساحة التى كان يعيش عليها المواطنون على مستوى الجمهورية 5.7 % من مساحة مصر، إرتفعت تقريبا إلى 8 %  بسبب التوسعات العمرانية، كما أن آخر إحصائية لعدد السكان كانت 102 مليون مواطن فى الداخل  ومصر تزيد سنويا بمعدل  2مليون و300 ألف مواطن وفقا للمركزى للتعبئة والإحصاء.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عرفة، فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أنه نظرا لأن فى مصر كل 13 ثانية يأتى مولود جديد، فباتت التكدسات فى الالتفاف حول نهر النيل خلال العقود الماضية وإهمال الحكومات السابقة لنظام التخطيط العمرانى فى مصر  وكذلك إهمال ملف المحليات فى العقود الماضية.

 

وأشار إلى أن تلك الأسباب السالفة أدت إلى زيادة العشوائيات وسوء التخطيط العمرانى وزيادة المبانى والمحال التجارية  والباعة الجائلين فى الطرقات، كل هذا أدى إلى تكدس المرور .

 

ولفت إلى أن جهاز التعبئة والإحصاء كشف عن أن محافظة القاهرة الكبرى والتى تضم القاهرة والجيزة والقليوبية، عدد سكانها 25 مليون مواطن، والقاهرة فقط تضم 11 مليون نسمة، ويوضح ذلك أن كل كيلو متر يقف عليه 9 آلاف مواطن بالمحافظة، بينما فى محافظة الوادى الجديد التى تمثل 44 % من مساحة مصر  و66% من مساحة الصحراء الغربية  كل 2 كيلو بها  يوجد بهم مواطن واحد.

 

ونوه أستاذ الإدارة المحلية والحكومية إلى أن البنك الدولى فى آخر تقرير رسمى أكد أن بمصر يتم إهدار 8 مليار دولار فى  هذا الملف الشائك.

 

وأوضح أن متوسط الرحلات فى مصر وخاصة وسط العاصمة تصل من 90 دقيقة إلى  ساعتين ونصف فى أوقات خروج الموظفين وأوقات الصباح  على الرغم من ان المدة الزمنية المطلوبة هى 45 دقيقة ، وذلك نظرا لسوء التخطيط العمرانى وإنتشار الباعة الجائلين  وعدم قيام المحليات بدورها فى هذا الشأن وغياب العقوبات الرادعة والتنظيم المرورى.

 

وتابع بأن التكدس موجود أيضا  فى خروج طلبة المدارس ، وهم 22 مليون طالب  و4 مليون طالب داخل الجامعات المصرية ، كما أن عدد الموظفين 4 مليون و900 ألف موظف  بالجهاز الإدارى للدولة ، فكل ذلك يتسبب فى تكدس .

 

وأستكمل بأن متوسط سير السيارات ، يصل من 20 كيلو إلى 60 كيلو ، على الرغم من أنه مفترض أن يصل على الأقل إلى 100 كيلو ، وفى اخر تقرير للبنك الدولى أكد انه يتم إهدار 146 ساعة سنويا  على كل مواطن فى مصر  وتصل التكليفات المادية لمتوسط  كل فرد 2400 جنيه .

 

وأكد عرفة على أن من الحلول لهذا الأمر ، وجود تخطيط عمرانى سليم وبدأ  ذلك فعليا فى بناء الدولة لـ 52 مدينة جديدة من العاصمة الإدارية والمنصورة وأسيوط الجديدة  وذلك يتسبب فى إعادة توزيع السكان  ومنع البناء المخالف ، وكذلك مطالبين بالإستمرار فى التوسع فى بناء المدن الجديدة  ومنع العشوائيات و إستخدام التكنولوجيا والذكاء الإصطناعى ، وكذلك مطلوب زيادة العقوبات ، ومن الأهمية تنفيذ مشروع تقسيم المحافظات  الذى صدر له قرار عام 2014  وحتى هذه اللحظة لم ينفذ وهو منوط بالقرى ذات الظهير الصحراوى التى لم يتم الإمتداد لها  وهناك قرى ومدن بينها وبين البحر 30 كيلو لم تمتد أيضا .

 

وتابع قائلا:” من الأهمية تطبيق اللامركزية  المالية والإدارية للمحافظات حتى امنح المحافظين صلاحيات تقديم الخدمات والسلع ، لانه يوجد رسميا 2 مليون مواطن يحضرون من المحافظات يوميا للدخول فى القاهرة الكبرى لقضاء الخدمات ويعودوا فى نفس اليوم ، كما ان 85 % على الأقل من القاطنين بالقاهرة ليسوا من سكانها الأساسيين”.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار