• logo ads 2

جون لوكا: الذهب ملاذ آمن لا يعرض صاحبه للخسائر

alx adv
استمع للمقال

قال جون لوكا، رئيس مجلس إدارة شركة جولد إيرا للسبائك الذهبية، أن تراجع سعر الذهب العالمي، نتيجة تداول وجنى الأرباح من قبل المتداولين في البورصة، ويشهد سعر الذهب العالمي استقرارًا خلال الفترة المقبلة قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، متوقعاً أن يثبت سعر الفائدة وبالتالي سيساهم في ارتفاع سعر الذهب.

اعلان البريد 19نوفمبر

ما هى أسباب هبوط البورصة خلال هذه الفترة؟

هناك أسباب عديدة لهذا الهبوط، أبرزها القوة الشرائية من قبل المصريين والعرب، حيث إن تراجعات البورصة القوية التي حدثت لم تكن مفاجئة، و كان ذلك متوقعًا من قبل، في ظل صعود مؤشرات السوق الفترة الماضية، مدعومًا بتوقعات خفض قيمة العملة المحلية، إضافة لإجراءات التشديد النقدي من قبل البنك المركزي.

وهذه الخطوات من الطبيعي أن تؤثر على السيولة، بجانب التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، وشائعة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، أثرت على حركة التداول بالبورصة المصرية، وشهية المستثمرين، حيث لديهم حالة من القلق وحالة تحوط، دفعتهم للعزوف أكثر عن عمليات التداول، تسببت في ضغوط بيعية.

ماذا عن تطوير الرقابة المالية لقواعد القيد لتيسير تعامل الشركات على أسهم الخزينة؟

هذا القرار صائب جداً، و يستهدف تيسير تعامل الشركات المقيد لها أوراق بجداول البورصة على أسهم الخزينة، وحرص الهيئة على استكمال جهود تطوير قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، واستحداث آليات تساعد الشركات في تطوير أعمالها واستدامة نمو أنشطتها وتحقيق مستهدفاتها واستكشاف مزيد من الفرص والحلول للنمو من خلال القطاع المالي غير المصرفي.

و بموجب تلك التعديلات التي تستهدف تيسير إجراءات التعامل على أسهم الخزينة، ستتمكن الشركات المقيدة لها أسهم بجداول البورصة المصرية من إعادة توجيه بعض الفوائض أو الموارد النقدية الذاتية للشركة للاستثمار في أسهمها كأسهم خزينة بشكل أسهل، وتساعد التعديلات الجديدة في تحقيق الهدف من التعامل على أسهم الخزينة، وذلك بتمكين الشركات الراغبة في شراء أسهم الخزينة من تنفيذ كامل الكمية المطلوب شرائها.

ماذا تتوقع للذهب خلال الفترة القادمة؟

أن هناك توقعات باستقرار لأسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، بعد إحداث توافر بالشكل المطلوب للنقد الأجنبي.

وتراجعت  أسعار الذهب العالمية بقيمة 90 دولاراً يوم الثلاثاء الماضي إلى 2300 دولار بعد أن كانت تقترب من 2400 دولار وهو منعكس على السعر المحلي، وأدى إلى تراجع في سعر المعدن الأصفر ووصول سعر جرام 21 الأكثر انتشاراً إلى 3050 جنيه، وأتوقع استقراره خلال الفترة المقبلة.

ما هو أسباب تراجع الذهب عالمياً في الآونة  الأخيرة؟

سعر الذهب العالمي تراجع ، نتيجة تداول وجنى الأرباح من قبل المتداولين في البورصة، ويشهد سعر الذهب العالمي استقرارًا خلال الفترة المقبلة قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، والذي من المتوقع أن يثبت سعر الفائدة وبالتالي سيساهم في ارتفاع سعر الذهب.

ماهو التوقيت المناسب لشراء المعدن الأصفر؟

الذهب كان ولا زال ملاذ آمن لا يعرض صاحبه للخسائر إطلاقًا في حال التعامل معه كونه استثمار طويل المدى، ويُعد أفضل طرق الإدخار والاستثمار طويلة الآجل.

وشهد الربع الأول من العام الحالي 2024، تقلبات ومتغيرات تكون الأكبر في تاريخ الذهب بالسوق المحلية، نتيجة للمتغيرات التاريخية في الأوضاع الاقتصادية، وسعر صرف العملة الخضراء، و ارتفاعات المعدن الأصفر لم تدم كثيرًا، وأغلق الربع الأول على تقلص الزيادات العنيفة على عكس المتوقع.

وارتفع خلال شهر يناير الماضي 2024، سعر الذهب بنسبة 26% ليربح 1050 جنيهًا مقارنة مع تداولات نهاية شهر ديسمبر 2023 الذي سجل فيه 3150 جنيهًا، ليصل إلى أعلى سعر بنهاية شهر يناير 2024، وتراوح ما بين 4150 و4200 جنيهًا للجرام الواحد وهو أعلى مستوى سجله الذهب خلال الربع الأول وفي تاريخه.

ومنذ بداية العام وحتى منتصف فبراير 2024، شهد سعر المعدن الأصفر بالسوق المحلية ارتفاعًا بشكل حاد، نتيجة للمخاوف المواطنين من المستقبل الضبابي للاقتصاد المصري بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار في الأسوق الموازية لمستويات قياسية، مما دفع أسعار الذهب للارتفاع بالإضافة إلى تزايد الطلب عليه كأحد طرق التحوط ضد التضخم، ولكن سرعان ما شهدت الأيام الأخيرة من شهر فبراير أخبار عن صفقة رأس الحكمة وهى ما تسببت في تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازية ليتبعه سعر الذهب الذي أصبح يتأثر بسعر العملة حين ذآك أكثر من البورصة العالمية والعرض والطلب، وكان هذا قبل أن يتم الإعلان الرسمي عن الصفقة، بالإضافة إلى قرار تحرير سعر الصرف بداية شهر مارس المُنتهي 2024، ومنه استقرار الأوضاع الاقتصادية مع تدفقات النقد الأجنبي الكبيرة التي دخلت إلى الخزينة المصرية، لينعكس هذا على استقرار سعر الصرف وبالتالي هدوء أسعار الذهب.

هل من الممكن مد مبادرة إعفاء الذهب جمركياً؟

الشعبة تدرس التقدم بطلب إلى مجلس الوزراء لمد مبادرة إعفاء الذهب الوافد مع المصريين من الخارج من الجمارك لمدة 6 أشهر أخرى، وتقوم بدراسة تقديم الطلب لمجلس الوزراء بهدف زيادة المعروض من المعدن الأصفر بالسوق المحلية، للحد من حدوث آي تقلبات سعرية مُحتملة في ظل التغييرات السعرية العالمية، وسبق ووافق مجلس الوزراء في نوفمبر الماضي علي مد قرار الإعفاء الجمركي لواردات الذهب من الخارج لمدة 6 أشهر تنتهى فى 10 مايو المقبل.

هل قرار الحكومة بتحرير سعر الصرف قضى على السوق الموازية؟

حركة السوق المحلية ستتوافق مع السوق العالمية، خلال الفترة القادمة، لأنه في حال زيادته عالمياً، سيقتني المحلي أثره، كما هو متوقع، وقرار الحكومة بتحرير سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية دفع الأسعار إلى التراجع خلال الفترة الماضية.

ما هي العوامل المؤثرة على تسعير الذهب ؟

تسعير الذهب يتأثر بثلاثة عوامل، وتشمل العرض والطلب، وسعر صرف الدولار، وأسعار الذهب في السوق العالمية، وحركة المبيعات خلال عيد الفطر كانت متوسطة.

ماذا عن النسخه الرابعة من معرض نبيو ؟

فيما يتعلق بالتجهيزات الخاصة بإقامة النسخة الرابعة من المعرض الدولي للذهب “نيبو”،  سيتم عقد المعرض في الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر المقبل، وسيقام على مساحة 10 آلاف متر ، مقارنة بنحو 7 آلاف متر خلال الدورة السابقة، كما سيشارك كبرى الصناع وتجار المشغولات الذهبية، حيث أن الإتحاد يسعى إلى مشاركة مجلس الذهب العالمي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار