• logo ads 2

دعم مصري تاريخي.. خبراء يكشفون تفاصيل الساعات الماضية بالسودان

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور أشرف سنجر أستاذ العلاقات الدولية ،  إن مصر تدعم السودان الشقيقة فى إستقرارها وأمنها لأنها جزء من الوطن العربى ، مشيرا الى ان الفريق البرهان يملك من القوة السياسية ما يستطيع به جمع مفاصل الدولة وحماية أمنها من عبث بعض القوى السياسية الغير مسئولة .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف سنجر فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن الدولة المصرية تعى جيدا رغبة السودانيين فى حقهم فى عيش بكرامة وإستقرار أمنى .

 

أمن مصر والعرب

وأشار إلى أن الرئيس السيسي يؤكد دائما على إرتباط الامن القومى العربى بالامن القومى المصرى ، وهناك إلتزام مصرى بالحفاظ على دول وإستقرار المنطقة ، مؤكدا على أن مصر لن تسمح بأن يكون هناك قلق فى السودان أو عدم إستقرار فى ليبيا أو كل أمن قومى مصرى يتجاوز حدودها .

 

ونوه الى ان مصر كلفت خارجيتها من إعطاء الشعوب حريتها وإستقلالها فى إتخاذ قرارها الذي ينبثق من تجمع كافة الاطراف السياسية ، وعلى الرغم من أن الإتفاقيات السياسية لن تتطابق 100 % إلا أن الحفاظ على الدولة وإستقرارها مسئولية  الشعب والسياسيين وبالتالى وحدة السودان هو جزء أصيل بقناعة الدولة المصرية للحفاظ عليها .

 

تمكين دولى

وفى نفس السياق أكد جمال رائف الخبير الدولى ،  أن حصول البرهان على دعم خليجي سيمكنه أن يضاعف قوته و موقفه أمام دوليا ،  وذلك لأن أمريكا دائما تتحدث  عن وعود لا تتحقق .

 

وأوضح أنه حتى الآن هناك تعبير عن القلق لدى أطراف مختلفة دولية وإقليمية والإشارة بعدم تقديم مساعدات ، بينما ذلك  غير مفهوم  ، لأن  هناك حالة انتظار على المستويين الإقليمي والدولي لتقييم الموقف ، لأن الموقف متذبذب ولم يظل الوضع ثابت  حتى الأيام القليلة القادمة .

 

مجلس السيادة

ويذكر أن علن الفريق أول عبدالفتاح البرهان ، رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، عن مجوعة قرارات للحفاظ على السودان.

 

وجاءت بعض القرارات التى أعلن البرهان عنها كالأتى:

 

– إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد

 

– التمسك الكامل والالتزام الام بما ورد في الوثيقة الدستورية.

 

– تعليق العمل بالمواد الـ 11 و12 و15 و16 و24-3 و71 و72 من الوثيقة الدستورية مع الالتزام الكامل بها واتفاق السلام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار