• logo ads 2

أكاديميون: تكامل صناعي واقتصادي ونفطي يجمع مصر ورومانيا

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور محمد يونس عميد كلية التجارة بنين بجامعة الأزهر ، على أن العلاقات السياسية دائما تمهد الطريق للعلاقات الإقتصادية القوية والعكس صحيح ، مشيرا إلى ان رومانيا تتعامل تجاريا مع مصر وهناك علاقات تاريخية قديمة تربط البلدين وبالتالى فهى مصدر من مصادر تبادل السلع أو بعض مستلزمات الإنتاج التى تدخل فى صناعة البتروكيماويات.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف يونس فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن صناعة البتروكيماويات المصرية وكل ما يتعلق بها من ألياف ومشتقات ومواد صناعية ، تعظم من الإنتاجية  والقيمة مضافة خاصة بمجال البترول ، وهو مصدر من مصادر الطاقة وصل سعر البرميل من البرنت الخام منه إلى 150 دولار  ، والعلم الحديث أثبت أن صناعة البتروكيماويات ومشتقاتها الصناعية تساعد على زيادة سعر برميل البترول إلى 11 أو 12  أو 13 ألف دولار ، وبالتالى البتروكيماويات من الصناعات الواعدة .

 

فرص عمل

ومن الناحية التجارية والمشروعات بين البلدين ، اشار إلى أن هناك المزيد من التعاون والتكامل الإقتصادى لمصر فى بعض الصناعات وهذا يوفر فرص عمل كثيرة  أيضا ويوفر دخل إيجابى ويساهم فى زيادة القيمة المضافة وذلك يرفع من حجم صادراتنا وتحقيق توازن فى الميزان التجارى الذى ينعكس على ميزان المدفوعات .

 

ولفت إلى أن هذا التوازن بين البلدين ينعكس إيجابا على قيمة العملة المصرية وبالتالى هناك مردود إيجابى على المتغيرات الإقتصادية والسبل التنموية .

 

الإستثمار

ونوه إلى ان تلك الزيارات التى تتم بين رؤساء البلدان هى نوع من أشكال جذب الإستثمارات المباشرة ، تأخذ  صورة تعاون إقتصادى ومع دولة رومانيا المتواجدة فى شمال المتوسط الأوروبية  نمد أيضا أصول التعاون السياسي والعلاقات المستمرة فى كل الاوقات حتى الأزمات.

 

ومن ناحيته قال الدكتور  كريم العمدة  أستاذ الإقتصاد ، إن مصر أصبحت مرصد إقليمى للطاقة كهرباء وغاز طبيعى  وننتظر أيضا مشتقات البترول مع زيادة حجم إنتاجها  وزيادة القدرة الإنتاجية لمعامل التكرير المصرية .

 

حياة أو موت

وأضاف العمدة أن أوروبا بالنسبة لها ملف الغاز الطبيعى هو ملف حياة او موت ، وخاصة مع دخول فصل الشتاء  والطلب الأوروبى يزداد سنويا على الطاقة وبالتالى    مصر تبرم إتفاقيات لنقل الغاز الطبيعى  لفترات طويلة المدى .

 

أكد على أن دول الإتحاد الاوروبى تبحث عن تنويع  مصادر الطاقة لها  ولا تريد الإعتماد على روسيا فقط ، والشريك المشترط إعطائه طاقة لأوروبا لابد ان يكون شريك مستقر وبه رواج ونشاط إقتصادى  ولذلك الإتحاد يرى مصر شريط إستراتيجى بإمتياز .

 

ويذكر أن  قال الرئيس عبد الفتاح السيسى  خلال كلمته بمؤتمر صحفى مع نظيره الرومانى ،  انه تم التباحث حول الجهود الاقليمية والدولية لمكافحة الارهاب وأهمية العمل على تجفيف منابع تمويله ومجابهة الجهات الراعية للمنظمات والكيانات الإرهابية.

 

حقوق الإنسان

وأشار إلى أنه استعرض مع نظيره الرومانى الخطوات التى تتخذها مصر لتطبيق المنظور الشامل فيما يخص قضايا حقوق الانسان  التى تتخذها مصر لقضايا حقوق الانسان وصولا لاطلاق المنظومة الاستراتيجية الوطنية 11 سبتمبر الماضى والتى تشمل التعاطى مع مختلف معطيات أبعاد حقوق الانسان  .

 

 

ولفت إلى إنه ناقش مع نظيره الروماني اليوم الأربعاء، العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين وكذا العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات ذات الأهمية والأولوية لكلا البلدين، وبصفة خاصة مجالات الطاقة والاستثمار والسياحة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار