• logo ads 2

ماهو تأثير إلغاء مد قانون الطوارئ على الاقتصاد؟.. خبراء يجيبون

alx adv
استمع للمقال

 

 

أشاد خبراء سوق المال بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ الخاص بإلغاء حالة الطوارئ عن البلاد بعد استمرارها لعشرات السنوات؛ مؤكدين ان هذه الخطوة تستهدف جذب الاستثمارات والسياحة للدولة المصرية، مشيرين إلي أن هذا القرار جاء في وقته المناسب لينهي مرحلة استثنائية عاشتها الدولة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

عطا: الاقتصاد كان في أشد الاحتياج لهذا القرار

 

وفي هذا الصدد أوضح محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن إلغاء مد قانون الطوارئ من الرئيس عبد الفتاح السيسي جاء فى وقته المناسب لينهى مرحلة استثنائية عاشتها الدولة المصرية لعدة سنوات.

 

وأضاف أن الاقتصاد كان فى أشد الاحتياج إلى مثل هذا القرار الحكيم والذى من شأنه إرسال رسالة، و صورة جيدة عن استقرار الدولة المصرية داخليا ومدى قدرة الاقتصاد المصرى على استقبال الاستثمارات الأجنبية الكبيرة.

 

وتابع: أن مثل هذا القرار  له الأثر الجيد على البورصة المصرية لكونها مرآة الاقتصاد ولأن البورصات دائما وأبدا تتأثر سلبا و إيجابا بالأحداث والأخبار حتى وإن كانت سياسية الأمر الذى سوف يجعل تأثير هذا الخبر بالطبع إيجابى للسوق المصري بكافة قطاعاته، ويؤدي إلى طمأنة المؤسسات الأجنبية بزيادة استثماراتها الأجنبية بالسوق المصرى الذى تعد أسعاره جاذبة جدا للشراء فى الوقت الحالى.

 

 

وقال: أن أبرز قطاعات السوق المستفيدة من إلغاء مد قانون الطوارئ هو قطاع السياحة بالبورصة المصرية حيث أن هذا القطاع يؤثر فيه كثيرا تقييم الدول الأجنبية لاستقرار أوضاع الدولة داخليا وأمنها وهذا الإلغاء بمثابة إعلان عن أن مصر دولة الأمن والآمان والاستقرار الأمر الذى سيؤدى بالتبعية إلى زيادة الحجوزات والاشغالات بالفنادق والمنتجات، مما يؤثر بالإيجاب على نتائج أعمال شركات القطاع ومعدلات النمو بها.

 

 

أحمد سعد: القرار رسالة بأن مصر دولة مستقرة وآمنة

 

ومن جانبه رأى أحمد سعد خبير أسواق المال أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، يدل على أن مصر دولة مستقرة وآمنة خالية من الإرهاب ومن أي وباء، كما أنها دولة قادرة علي الحفاظ علي كافة المشروعات المقامة بها.

 

وقال خبير أسواق المال أن إلغاء مد حالة الطوارئ سيكون له تأثير إيجابي على المجال الاستثماري والاقتصادي في مصر، ويخلق انطباع جيد لدى المستثمر الأجنبي، ويساهم في استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالإضافة إلى الاستقرار السياسي والاقتصادى، مشيرًا إلى أنه سيكون دافعًا أيضًا لتحسن أداء مؤشرات البورصة المصرية وذلك لإرتباط سوق الأوراق المالية بقوانين الدولة السياسية والإقتصادية.

 

وأوضح أن إلغاء قانون الطوارئ له تأثير جيد على الإقتصاد المصري بشكل عام، وخاصًة على قطاع السياحة في مصر، لأنه يساعد على جذب المزيد من الأفواج السياحية إلى مصر في ظل حالة الاستقرار السياسي والأمني التي تعيشها البلاد الآن.

 

وتابع: أن أداء البورصة المصرية سيتحسن، فقد جاء القرار مؤثرًا بشكل إيجابي في بداية تعاملات الجلسة التالية لصدور القرار، حيث قفز المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 2.53%، إلى مستوى 11461 نقطة، كما ارتفع مؤشر EGX70EWI للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.96%، وذلك إنعكاسًا لشعور المستثمرين الأجانب بالمزيد من الاطمئنان، والإقبال على الاستثمارات بالسوق المصري.

 

وتوقع أن تشهد جميع قطاعات السوق المصرية وخاصًة أسهم قطاع السياحة ارتفاعًا بالفترة المقبلة على أثر تلك القرار، ولكن بعد استقرار السوق بشكل عام وتخليه عن الذبذبة العنيفة التي يشهدها في ظل استمرار توترات المتعاملين المترقبين بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار