• logo ads 2

جدل حول إنشاء سلالم للمواطنين على جوانب الدائرى

alx adv
استمع للمقال

أعمال توسعة وتطوير حضارى يشهده الطريق الدائرى منذ عدة أشهر، وذلك عبر كل المناطق والمدن التى يمر خلالها، وخلال الساعات الماضية تم تداول صور  على مواقع التواصل الإجتماعى لقيام بعض من أهالى  منطقة المرج بالقاهرة وخاصة عند العزبة البيضاء بمدينة الخصوص، بوضع  سُلم خشبى  للصعود  إلى الطريق الدائرى لعدم وجود أى منفذ أو سُلم  للصعود وإستقلال المواصلات الخاصة بهم، الخبراء أجابوا لـ “عالم المال” عن مدى شرعية هذه التصرفات وماذا عن الحلول العاجلة للأهالى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال دكتور صبرى الجندى، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إن إزالة السلالم المعدنية من الكوبرى الدائرى مسألة ليس للأحياء دخل فيها وإنما تتبع وزارة النقل، مشيرا إلى أن هذا العمل رائع لأنه سيحد من العشوائية التى يقوم بها المواطنون أعلى الدائرى والميكروباصات مما يؤدى لتعطيل الحركة المرورية .

 

إعادة النظام

وأضاف الجندى أن من الأهمية إعادة النظام والإنضباط لهذا الأمر لأن ما يحدث خارج عن النظام وإحترام القانون ، وتوسعة الدائرى من شأنها تسهيل وتيسيرالحركة المرورية وتوفير الوقت والمجهود والمال أيضا .

 

وأشار إلى أن الطريق الدائرى سريع وبلا توقفات، لذلك لابد من عدم وجود محطات عليه لوسائل النقل كافة، ولذلك على الإدارة المحلية والأحياء والمدن الواقعة حول الطريق الدائرى أن توفر وسيلة إنتقال بديلة للمواطنين من الدائرى  ويتم توفير وسائل إنتقال داخل تلك المناطق من الأسفل.

 

أسفل الدائرى

ولفت إلى أنه على إدارات المرور أن تلزم سيارات النقل الجماعى كالميكروباصات أو المينى باصات أن تسير من أسفل الدائرى لإستقبال الركاب ، ونؤكد ضرورة عدم العودة للفوضى أعلى الدائرى .

 

ونوه بأنه من المفترض التعامل قانونيا مع من أنشأ السلالم المعدنية وحتى إن كان بغرض خدمة إنسانية أو ما شابه، لأنه بشكل مباشر يعرض المواطن الذى إعتلى السلم للخطر أو الإصابة ، فهذا الأمر يمثل خطورة على الأرواح إلى جانب أنه فعل غير شرعى ، لذلك يأتى هنا دور للإدارة المحلية  والشرطة أيضا أن تمنع مثل هذه التصرفات  وتحاسب من وضع مثل هذه السلالم ، والأهم فى هذا الموضوع  محاسبة  كل ميكروباص  يقف أعلى الدائرى بشكل فورى من خلال دوريات مرور متحركة على الدائرى ، لضبطه .

 

خطورة

ومن ناحيته قال دكتور مجدى صلاح أستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة القاهرة إن سلالم الدائرى ، عشوائية ، وتؤدى لخطورة وحوادث متفرقة للأهالى مستخدميها ، فالدائرى عند تصميمه كانت كافة ميوله الجانبيه بلا سلالم للصعود أو الهبوط لأنه أعلى من الشوارع الداخلية .

 

وحول حلول لحماية المواطنين وعدم تعطيل أعمالهم أضاف أستاذ هندسة الطرق  أنه من الممكن ان يوجه المواطنون والأهالى قاطنوا تلك المناطق طلب إلى الحكومة  لعمل سلالم سليمة إنشائيا وفنيا ويصبح الهبوط والصعود فى جانب الطريق بلا تأثير على حركة المرور ، لكن غير ذلك لا يمكن الإنصاح بعمل سلالم فى أى مكان آخر .

 

غير مؤهل

وأشار إلى أن ما يحدث الآن لابد أن يوضع تحت نظام ، لأن اذا تصرف المواطنون بعشوائية أصبح الطريق الدائرى غير مؤهل للقيام بدوره كطريق سريع .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار