• logo ads 2

«غرفة الحبوب» تكشف عن حجم استهلاك المكرونة محلياً

alx adv
استمع للمقال

قال حسين بودى عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب بـ اتحاد الصناعات، إن سوق الحبوب يشهد خلال الفترة الحالية ارتفاعاً كبيراً فى الأسعار والخدمات أيضا لشعب المطاحن والتى تتمثل فى “المخابز، الأرز، المكرونة”، مشيرًا إلى أن أعضاء الغرفة والقائمين على إدارة الشعب الصناعية يحاولون توفير السلعة أو المنتجات لكى يستمر العمل.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

قطاع المطاحن

وأضاف “بودى” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن قطاع المطاحن 72، وقطاع المكرونة يواجهان تحديات كبيرة هذه الفترة منها ارتفاع فى أسعار الأقماح  العالمية وبالتالى يؤثرهذا الارتفاع على اسعار الدقيق بشكل مباشر على “الفينو، المكرونة، الحلويات، والمخبوزات ،والجاتوه”، متوقعا أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك استقرار فى الأسعار ثم انخفاض خلال الشهرين المقبلين، مؤكدا أن كل المنشآت الخاصة بالحبوب تعمل بشكل منتظم بأقصى طاقة لكى توفر أكبر قيمة من المنتجات للمواطنين.

 

 

وحول حجم الإنتاج المحلى من المكرونة أكد “حسين” أنه يقرب من  700 ألف طن سنويًا وهو حجم الاستهلاك المحلي، ولدينا مصانع مكرونة محلية على أعلى مستوى فى الانتاجية وحجم الاستيراد ضئيل جدا وهناك اكتفاء ذاتى من المكرونة ونقوم بالتصدير بكميات كبيرة خلال الفترة الماضية.

 

 

ارتفاع أسعار الفينو

وعن ارتفاع أسعار الفينو، خلال الفترة الماضية، أكد “حسين” أن كل منتجات الدقيق الفاخر ارتفعت أسعارها ولكن بنسب، وخاصة أن منتجات الدقيق الفاخر تعتمد على القمح المستورد وأسعاره زادت فى الفترة الأخيرة عالميا حيث ارتفعت أسعار القمح المستورد عالميا منذ عدة شهور كان بـ 4500 جنيه مرورا 4600 جنيه حتى وصل الآن  5100 جنيه للطن ونتيجة لذلك ارتفعت أسعار “الفينو” بالاضافة إلى ارتفاع “السمن،الزيت” وكل خامات التصنيع.

 

مشيرًا إلى أن القمح المحلى غير متداول إلا من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية وتقوم بشرائه من الفلاح بأسعار تشجيعية وليس بسعر السوق وهو ما يستخدم فى الخبز المدعم فى الأفران البلدية والذى ينتج “الرغيف المدعم بسعر 5 قروش للمواطن  على البطاقة التموينية.

 

انتخابات اتحاد الصناعات

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد الصناعات نهاية الأسبوع الماضي  عن فوز 12 مرشحا في انتخابات غرفة صناعة الحبوب بالدورة الجديدة لمجلس الإدارة للفترة من 2021-2025، حيث فاز 8 مرشحين بالتزكية عن فئة المنشآت الكبيرة والمتوسطة، بينما فاز 4 مرشحين عن فئة المنشآت الصغيرة بالانتخاب.

 

وفاز كل من طارق حسانين شركة مطاحن الإخوة، وحسين بودي مطحن شركة النيل مصر للتنمية، وعبد الغفارالسلاموني رئيس شركة مطحن الأسرة للمستحضرات الغذائية، ورجب شحاته رئيس شركة الأمل للحاصلات الزراعية،  عن فئة المنشآت الكبيرة بالتزكية.

 

المنشآت المتوسطة

وفاز بالتزكية أيضا 4 مرشحين عن فئة المنشآت المتوسطة بالتزكية، وهم محمد أحمد سليمان شركة بورسعيد للمطاحن الحديثة، وعمر الهياتمي المصرية العالمية للصوامع والمطاحن للصناعات الغذائية، وأشرف سعد صاحب مطحن أولاد سعد حسنين وشركاهم ، ومجدي الوليلي شركة يونيكوم للاستثمار والتنمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار