• logo ads 2

رائد صناعة التسوق.. من هو رجل الأعمال ماجد الفطيم؟

alx adv
استمع للمقال

توفى ظهر اليوم الجمعة، رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم مؤسس مجموعة الفطيم القابضة، فهو أحد أباطرة المال والاعمال العرب ممن يمتلكون الرؤية الثاقبة نحو صناعة القيمة المضافة واحداث الفارق في كافة المشروعات التي يتم تبنيها، ليحسب له نجاحه في تغيير مفهوم التسوق سواء على الصعيد الاماراتي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

بداية الرحلة

بدأ ماجد الفطيم حياته العملية موظفًا في بنك عمان، الذي أصبح فيما بعد بنك المشرق، ولم يكن يرغب بالعمل مع أبيه محمد وعمه حمد في تجارتهما التي كانت معروفةً في النصف الأول من القرن الماضي، والتي تتركز على الأخشاب والأقمشة واللؤلؤ، غير أنه استطاع أن يقنعهما في بداية الخمسينات باستيراد خمسين سيارةً من نوع تويوتا، تم بيعها بأسرع مما توقعا وحققت لهما أرباحًا جيدة، مما دفع حمد ومحمد الفطيم إلى دعم ماجد وإنشاء شركةٍ جديدة بينه وبين ابن عمه عبد الله سميت حينها باسم الوالدين (شركة حمد ومحمد الفطيم).

 

كما سافر ماجد إلى طوكيو في عام 1955 ليعود ومعه توكيل سيارات تويوتا، الذي بدأ به عمله الخاص وحقق فيه نجاحًا كبيرًا لفت إليه الأنظار، وسرعان ما عُرف عن ذلك الشاب جده وذكاءه وقدرته على تحمل المسؤولية، حتى أنه كان ضمن أعضاء أول وفدٍ اختاره الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم لتمثيل دبي في المجلس الوطني الاتحادي.

 

مسيرة ماجد الفطيم

في عام 1992، أسس ماجد الفطيم مجموعة ماجد الفطيم التجارية ، لتكون بمثابة الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

وتذخر قصة نجاح ماجد الفطيم بالعديد من الإنجازات، التي جاءت نتيجة رؤيةٍ أسسها ماجد الفطيم، الذي حلم بتغيير مفهوم التسوّق والترفيه لـ”تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم”.

 

و بدأت ملامح تلك الرؤية تتجسّد عبر العديد من مراكز التسوّق الحديثة والمبتكرة، تم افتتاحها أولاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتتوسّع بعدها عبر 17 سوقًا حول العالم ويعمل بها أكثر من 43 ألف موظف.

 

وقد نالت المجموعة أعلى درجةٍ استثماريةٍ (BBB) للمؤسسات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

فيما تمتلك ماجد الفطيم وتدير اليوم 28 مركز تسوق و13 فندق و4 مشروعات مدن متكاملة، ومن أبرز مشروعاتها مول الإمارات ومول مصر.

 

 

وتمتلك الشركة امتياز الاستخدام الحصري لمتاجر كارفور في أكثر من 30 سوق بالشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

 

 

وتدير مجموعة ماجد الفطيم أكثر من 170 متجرًا في 15 دولة، على مستوى العالم، كما تدير 242 شاشة سينما في صالات VOX Cinema التابعة لها، بالإضافة إلى 28 مركز Magic Planet عائلي في المنطقة، والعديد من المنشآت الترفيهية المبتكرة مثل منتجع التزلّج الداخلي الأوّل في المنطقة Ski Dubai، ومركز الطيران الداخلي المبتكر iFly Dubai، وغيرها.

 

 

وتعتبر مجموعة ماجد الفطيم أيضا الشركة الأم لعددٍ من الأعمال التجارية الرائدة كشركة تمويل متخصصةٍ بإصدار عددٍ من البطاقات الائتمانية الاستهلاكية مثل بطاقتي نجم وفوياجر، وشركة متخصصة بالأزياء والأناقة تدير عددًا من أبرز الأسماء والعلامات التجارية في عالم الأزياء والموضة مثل Abercrombie & Fitch وAllSaints وlululemon athletica، كما تعتبر مجموعة ماجد الفطيم الشركة الأم لوحدة أعمالٍ خاصة بالعناية والرعاية الصحية تضمّ شبكة مراكز City Centre Clinics.

 

فنادق كمبينسكي

 

يمتلك الفطيم 11 فندقًا، بما في ذلك فندق كمبينسكي مول الإمارات في دبي، والذي يضم 393 غرفةً في منتهى الرفاهية.

وتراجعت إيرادات شركة ماجد الفطيم الإماراتية بنسبة 10% في النصف الأول من العام الجاري لتبلغ 15.6 مليار درهم (4.2 مليار دولار)، لتسجل إيرادات الشركة بقطاع التجزئة تراجع بنسبة 12% لتصل إلى 13.2 مليار درهم (3.6 مليار دولار).

استثمارات جديدة

تتطلع الشركة إلى مواصلة التوسع في بعض الدول التي تتواجد فيها مثل مصر والسعودية وكينيا وأوغندا وأوزبكستان، وزيادة قدراتها في التجارة الإلكترونية.

كما تعتزم الشركة خلال الفترة المتبقية من العام الجاري افتتاح 13 صالة سينما جديدة في السعودية.

قيمة ثروته

وصنفته مجلة فوربس في المرتبة الثالثة ضمن أثرياء العرب لعام 2021 بثروة تقدر بـ 3.6 مليار دولار، كما حل في المرتبة الأولى بين أثرياء الإمارات والسلاسل التجارية في الشرق الأوسط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار