• logo ads 2

حسام عيد: أداء إيجابي لكافة قطاعات البورصة خلال عام الجمهورية الجديدة (حوار)

alx adv
استمع للمقال

 

أوضح حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية واجهت أكبر تحدٍ لها خلال عام 2021 وهو الحديث عن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على الرغم من إنها استطاعت خلال هذا العام أن تتعافى سريعا من آثار جائحة كورونا، وحقق المؤشر السبعيني قمم تاريخية إلا أن عودة الحديث عن الضريبة كان له الأثر السلبي على مؤشرات البورصة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ماهى التحديات التي واجهت البورصة المصرية خلال عام 2021؟

من أكبر العقبات والتحديات ضريبة الأرباح الرأسمالية وتأثيرها السلبي على أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال العام والمخاوف من سلبيات تطبيق الضريبة وتأثيرها المباشر على الاستثمار بالبورصة المصرية.

كيف ترى أداء البورصة المصرية خلال هذا العام؟

بعد تعديلات قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية، وإزالة كل المخاوف والسلبيات التي أثرت بشكل سلبي على أداء مؤشرات البورصة المصرية، حققت مؤشرات البورصة المصرية خلال عام 2021 مستويات سعرية مرتفعة واستطاعت البورصة المصرية التعافي سريعاً من آثار جائحة كورونا، وتحقيق مكاسب كبيرة خلال العام واستطاع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 تحقيق قمة سنوية جديدة وهى 11765 نقطة مدعوما بصعود الأسهم القيادية، وإتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح المراكز المالية.

أما عن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 فقد شهد أيضاً أداء جيد خلال العام، وحقق مستويات قياسية، وسجل قمة تاريخية عند مستوى 3072 نقطة مدعوما بصعود قياسي للأسهم الصغيرة والمتوسطة وتحقيق مكاسب كبيرة خلال العام.

 

صدر العديد من القرارات و تم دعم البورصة المصرية بعديد من المحفزات.. كيف ترى هذه القرارات وما تأثيرها على البورصة المصرية؟

بعد صدور العديد من القرارات والمحفزات الخاصة بالبورصة المصرية والتي لم يكن لها تأثير قوي على أداء مؤشرات البورصة المصرية بل كان لها مردود سلبي على أداء البورصة بالرغم من إنها محفزات تدعم الاستثمار، و تجذب كثيراً من رؤوس الأموال إلى الاستثمار بالبورصة المصرية ولكن هناك رغبة قوية للإصلاح والتغيير الهيكلي بالبورصة وليست محفزات فقط، وبعد إنخفاض حدة إلغاء العمليات المنفذة والتدخلات المباشرة والمستمرة من الرقيب على عمليات التداول والاكتفاء بإلغاء العمليات التي يثبت بها التلاعب بعد فحصها فقط الأمر الذي انعكس إيجاباً على أداء مؤشرات البورصة المصرية والعودة مرة أخرى إلى الثقة بسوق المال المصري من المؤسسات المالية الأجنبية والعربية.

ماهى توقعاتك لأداء البورصة المصرية خلال عام 2022؟

أتوقع أداء إيجابي قوي لجميع مؤشرات البورصة المصرية خلال العام المقبل وتحقيق مكاسب كبيرة خلال عام 2022 مدعومة بالتقارير الإيجابية الدولية للاقتصاد المصري، ونتائج أعمال قوية للشركات المقيدة الأمر الذي ينعكس إيجابياً على أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال العام المقبل، وتحقيق مكاسب كبيرة خلال العام.

 

ماهى الطروحات المتوقعة خلال عام الجمهورية الجديدة؟

بعد الإعلان عن خطة الدولة عن برنامج الطروحات الحكومية الجديدة بالبورصة المصرية والتي تعتبر من أهم العوامل الرئيسية لجذب مزيداً من المؤسسات المالية الدولية للاستثمار في سوق المال لتعظيم دور البورصة المصرية والتي تعتبر من أهم أدوات التمويل للشركات المقيدة لتوسعة نشاط هذه الشركات الكبرى، وزيادة استثماراتها، من المتوقع أن يكون سرعة البدء في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية للشركات الكبرى مثل شركة “مصر للتأمين، بنك القاهرة، وطرح حصص من شركات قطاع الأعمال للمستثمرين الاستراتيجيين مثل طرح مصر الجديدة للإسكان والتعمير وهي إحدى شركات القابضة للتشييد والبناء”.

 

هل ستشهد البورصة مزيدا من صفقات الاستحواذ؟

تشهد البورصة المصرية في العام الجديد مزيداً من صفقات الاستحواذات على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية الأمر الذي يؤكد على قوة هذه الشركات مالياً وأن هناك رغبة قوية لرؤوس الأموال الأجنبية والعربية لزيادة الاستثمار في مصر وأن هناك فرص استثمارية بالسوق المصري لها مستهدفات قوية وكبيرة في الفترة المقبلة.

 

بعد نجاح الطرح الثانوي لشركة أبوقير للأسمدة.. هل تشهد البورصة طروحات ثانوية أخرى؟

بعد نجاحه والذي شهد إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين على هذا الطرح سوف تتوالى مثل هذه الطروحات الناجحة و التي نجحت في تحقيق مستهدفاتها بجذب مزيداً من المستثمرين و زيادة قاعدة المساهمين وأيضاً زيادة احجام التداول بالبورصة المصرية على هذه الشركات ورفع القيمة السوقية لهذه الشركات الأمر الذي ينعكس إيجابياً على أداء مؤشرات البورصة المصرية وعلى رأس المال السوقي للبورصة المصرية.

هل ستشهد البورصة طرح قطاعات جديدة داخلها خاصة بعد الحديث عن طرح نادي غزل المحلة؟

هناك غياب لبعض القطاعات بالبورصة المصرية مثل قطاع الأندية والذي يشهد استثمارات مالية ضخمة واتوقع أن يكون طرح نادي غزل المحله ناجحاً جدا وسوف يشهد إقبالاً كبيراً من المستثمرين لندرة هذا القطاع الهام جدآ بالبورصة المصرية وسوف يكون بداية لمزيد من الإقبال على القيد لمثل هذه الكيانات بالبورصة المصرية.

كيف ترى أداء قطاعات البورصة خلال عام الجمهورية الجديدة؟

سوف تشهد جميع القطاعات بالبورصة المصرية أداء إيجابي بالتعاملات في العام الجديد 2022 والذي يعتبر عام الجمهورية الجديدة وتحقيق مكاسب كبيرة خلال العام مدعومة بنتائج أعمال قوية بتحقيق نسب نمو مرتفعة للشركات المقيدة مع إستمرار نمو مؤشرات الاقتصاد المصري بفضل استمرار دعم الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاقتصاد المصري وحرصه على أن تتصدر مصر دائما أكبر الكيانات الاقتصادية بالعالم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار