• logo ads 2

الزراعة تحذر من طقس الأسبوع الجاري

alx adv
استمع للمقال

 

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة، إن الشبورة المائية تساعد فى ارتفاع الرطوبة فى التربة، مما تؤدى إلى انتشار الفطريات والحشرات.

اعلان البريد 19نوفمبر

وحذر رئيس قسم الأرصاد الجوية، من طقس أول أسبوع في شهر طوبة الذي يبدأ اليوم، مطالبًا المزارعين بتوخي الحذر خصوصًا مع هطول الأمطار التي تكون عاملًا مساعدًا على انتشار الأمراض التي تصيب مختلف المحاصيل.

 

ونصح رئيس قسم الأرصاد الجوية، خلال تصريح لموقع عالم المال، بالاستعانة بالمركبات النحاسية مثل كبريت زراعي أو الكبريت الميكروني، محذرًا من الإصابة بأمراض لفحة البطاطس أو الطماطم، أو أعفان ثمار الفرولة.

أهم الاحتياطات والإجراءات الاحترازية للمزارعين:

 

_ الحرص الشديد أثناء السفر بين محافظات الصعيد والبحر الأحمر أو إلى سيناء خلال يومي السبت والأحد بسبب الأمطار .

_تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

 

_ اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

 

_ مهم جدا بعد انتهاء موجة التقلبات يجب العمل على وقاية محصولي البصل والثوم من البياض الزغبي “الترابة السودا” واللطعة الارجوانية والذي يناسبه جداً هذه الظروف ويكون الرش بمبيدات تحتوي على مادة سيموكسونيل.

 

_ التوقف عن جمع وتقطيع الطماطم المعدة للتجفيف في محافظات سوهاج والأقصر و أسوان نظراً لتوقع نشاط للرياح محملة بالرمال والاتربة أو أمطار يوم السبت.

 

_ مهم جدا جدا الاستعداد تماما لأي ظهور لمرض الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والأحواض في الدلتا وخاصة على الزراعات البدرية “المنزرعة أول شهر نوفمبر” وعلى أصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 وشندويل 1 بالتحديد.

 

_ أهمية الرش بمركبات البوتاسيوم فوسفيت أو الماغنسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم بورون رشا بمعدل لتر للفدان لاي منهم بعد توقف الأمطار بيوم على محاصيل الفراولة والخرشوف والبصل والثوم.

 

_ ولحماية الثروة الحيوانية رفع الحالة المناعية للحالات التي تضررت من الموجة باعطائها الأدوية اللازمة والفيتامينات لرفع مستوى المناعة.

 

_ نقل الحيوانات بعيداً عن تجمعات المياه وذلك لعدم إعطاء الفرصة لنقل الأمراض بالحشرات والرش الدوري للحشرات الناقلة للأمراض.

 

_ زيادة مقررات التغذية من الأعلاف بنسبة من 10 – 15 % خلال هذه الفترة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار