• logo ads 2

الزراعة: المخلفات الصلبة تمثل مصدرًا مهمًّا للأسمدة

الكنز المفقود

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة سيناقش قضية مهمة وهي التغيرات المناخية، لافتاً إلى أن مصر فازت بتنظيم مؤتمر الأطراف السابع والعشرين بشرم الشيخ في نهاية هذا العام.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن المخلفات هي الكنز المفقود وهي المادة الخام المجانية ويجب التعامل معها بطريقة صحيحة.

 

وأوضح فهيم، فى تصريح لموقع عالم المال، أن المخلفات العضوية “بقايا الأكل” تمثل بعد معالجتها مصدرا مهما جدًا للأسمدة الزراعية فيما يسمي بالسماد العضوي وتساعد في التقليل من استخدام السماد المعدني، ونصح ربة المنزل أن يكون لديها سلتان واحدة لمخلفات الأكل والأخرى للمخلفات الصلبة.

 

وتابع فهيم: أن المخلفات الصلبة تؤدي عند حرقها إلى انبعاث غازات الاحتباس الحراري وينعكس ذلك على تغير المناخ، مشيرًا إلى أنه يجب عدم حرق المخلفات الصلبة ويعاد تدويرها.

 

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن المحاصيل الزراعية مثل باقى الكائنات الحية لها بيئة ومناخ مميز وإذا انقلب المناخ تغير سلوك هذه النباتات، وفى الغالب بيكون تغير سلبى فعندما ترتفع درجات الحرارة تحصل مشكلة كبيرة للمحاصيل الصيفية وتزيد احتياجاتها المائية، وبالتالى إذا لم يوفر لها المزارع حاجتها المائية التي تتطلبها يحصل مشكلة في الإنتاجية، كذلك في حالة حدوث دفء في فصل الشتاء يحصل مشكلة مع بعض الأشجار التي تتطلب عدد ساعات معينة من البرودة مثل المشمش والبرقوق والكمثرى والزيتون والمانجو وإذا لم تحصل على البرودة المحددة يحدث مشكلة لها في تفتح البراعم والعقد والإزهار».

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار