• logo ads 2

خاص- أستاذ اقتصاد سياسي يكشف مستقبل العلاقات الاقتصادية المصرية التونسية

alx adv
استمع للمقال

قال دكتور كريم العمدة أستاذ الإقتصاد السياسي ، إن هناك العديد من الأطر القانونية والاتفاقيات التجارية بين  مصر وتونس ، مشيرا إلى ان من بين تلك  الروابط منطقة التجارة الحرة الإفريقية  وكذلك منطقة التجارة الحرة العربية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف العمدة في تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن حجم التجارة بين البلدين ليس كبيرا ولكنه في إطار التحسن ، فمنذ بيانات عام 2019 ، كان حجم التجارة البينية 575 مليون دولار بين البلدين ،  فقد تم  الإستشهاد ببيانات عام 2019 لأن عام 2020 كان مسيطر عليه كوفيد 19 فلن تؤخذ كمقياس .

 

وأشار إلى أن مصر تصدر إلى تونس ملابس ومنسوجات وسلع غذائية مصنعة ومواد بناء وأجهزة كهربائية وحديد وصلب ومواد بلاستيكية .

 

ولفت إلى أن مصر تستورد من تونس المنتجات الورقية ، وقطع غيار السيارات ، وبعض الأجهزة المنزلية ومنتجات الخزف .

 

وتابع بأن هناك حديث عن إنشاء بنك مصرى تونسي مشترك لتشجيع رجال الأعمال في مصر وتونس ، من أجل تقوية العلاقات المالية والإقتصادية ، منوها إلى ان هناك دعم فني بين البلدين تعززه  اكثر من إتفاقية تجارية ، فضلا عن  زيارات الرئيس قيس سعد ورئيسة الوزراء التونسية إلى مصر.

 

 

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم في مدينة بريست الفرنسية، مع السيدة نجلاء بودن، رئيسة الوزراء التونسية.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس طلب نقل تحياته إلى أخيه الرئيس قيس سعيد، معربًا عن التقدير والمودة؛ اللذين تكنهما مصر قيادةً وشعبًا للأواصر التاريخية الوثيقة؛ التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

 

وأوضح المتحدث الرسمي أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، خاصةً ما يتعلق بتيسير حركة التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات البينية، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وذلك بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة، لتعزيز التكامل بينهما.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار