• logo ads 2

خاص- بعد تعديلات “الشهر العقاري”.. مفاجأة بشأن حجم العقارات المسجلة

alx adv
استمع للمقال

كشف  الدكتور الحسين حسان ، خبير التطوير الحضارى والتنمية المستدامة ، عن  إن عدد العقارات المسجلة بالشهر العقاري تمثل  9 % من حجم الثروة العقارية في مصر أى أن أكثر من 90% من العقارات في مصر ليست مسجلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الحسين في تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن قيمة الثروة العقارية فى مصر تبلغ   200 تريليون جنيه  وهذا يهدر على الدولة مليارات الجنيهات.

ولفت إلى  أن  تسجيل العقارات  يحافظ  على ملكيتها ويحميها  من الاعتداء عليها، بالإضافة إلى رفع قيمة المنشاة ودعم  الاستثمار فيها حيث يساعد المالك على الاقتراض بضمان المنشاة أو العقار .

وأكد على أن تسجيل العقارات يضمن قلة المنازعات القضائية وتخفيف الضغط على المحاكم في القضايا العقارية.

وتابع  بأن هناك بعض الموروثات خاصة فى القرى ، كانت السبب في تراجع نسبة التسجيل فى الشهر العقارى بسبب ظن البعض أن هناك ضرائب تضاف على العقار المسجل.

ونوه إلى  أن تسجيل العقارات يساعد الدولة فى عمل بطاقة رقم قومى لكل عقار  يعرف به تاريخ البناء والصيانات، كما يساعد الدولة في الحفاظ على الثروة العقارية.

 

وجدير بالذكر وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى  فى المجموع  على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بشأن تنظيم الشهر العقاري

ويهدف مشروع القانون إلى العمل على إنهاء أزمة التسجيل العقاري والقضاء على ظاهرة صعوبة وبطء التسجيل العقاري، والوصول إلى طريقة تسجيل عقاري تنهي حالة عزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وصولاً لتسجيل الملكية العقارية .

 

كما يهدف إلى القضاء على معوقات الاستثمار العقاري ومنح البيئة الاستثمارية استقرارًا دائمًا بحصر الثروة العقارية والقضاء على ظاهرتي السرقة والاستيلاء على العقارات، وكذلك غسل الأموال، و تغيير الرؤية السلبية نحو إجراءات الشهر من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الميسرة، وتفعيل مواد الدستور فيما يتعلق بحماية الملكية.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار