• logo ads 2

10 معلومات عن مشروع “كايرو بايك”.. تعرف عليها

alx adv
استمع للمقال

 

أعلنت مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الموئل”، أمس الثلاثاء، خلال مائدة مستديرة للخبراء، إطلاق مشروع مشاركة الدراجات “كايرو بايك” فى محافظة القاهرة، لدعم النقل الحركي، والحد من ملوثات الهواء والتغيرات المناخية، وخفض الانبعاثات الكربونية، وتحسين حركة المرور .

 

وخلال هذا التقرير نرصد 10معلومات عن المشروع:_

 

1- المشروع بدأ الإعداد له منذ عام 2016، وتمت الدراسات بالتعاون بين محافظة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، ومؤسسة دوروسوس السويسرية للإعداد للمشروع المقرر إطلاقه قريبا في بعض مناطق محافظة القاهرة.

 

2- المشروع يتسق مع استراتيجية مصر 2030، ومع الاستعدادات الجارية لاستضافة كوب 27، ومن المقرر إطلاق مشروع كايرو بايك تجريبيا خلال شهرين، يعقبها تشغيل المرحلة الأولى من المشروع، فى مناطق وسط البلد وجاردن سيتى والزمالك.

 

3- المشروع فى نطاق محافظة القاهرة ويتضمن 45 محطة، بينها محطة رئيسية فى ميدان التحرير.

 

4- الهدف من المشروع هو تحسين الحركة المرورية وتشجيع ثقافة ركوب الدراجات.

5- محافظة القاهرة تعاقدت مع تحالف مصرى دنماركى سيكون مسئولا عن شراء وصيانة الدراجات وتشغيلها فى إطار المرحلة الأولى من المشروع.

 

6- محافظة القاهرة تسعى لتوسيع المشروع ليشمل مناطق أخرى فى القاهرة فى المراحل المقبلة.

 

7- مشروع مشاركة الدراجات (كايرو بايك) بدأ العمل به بالتعاون مع محافظة القاهرة ومؤسسة دروسوس السويسرية منذ عام 2016، وسيتم إطلاقه على الأرض في مايو المقبل.

 

 

8- يتضمن 500 دراجة، و45 محطة فى مناطق وسط البلد والزمالك وجاردن سيتى، بينها محطات بجوار مترو الأنفاق لتسهيل الاستخدام.

‏9- المشروع يتيح للمستخدم الاشتراك فى باقات مختلفة على تطبيق مخصص لمشاركة الدراجات عبر المشروع، يتيح للمستخدم تأجير الدراجة من محطة وإيقافها في محطة أخرى.

10- مصر تعمل حاليا على إعداد استراتيجية وطنية للدراجات بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية وسيتم إطلاقها قريبا.

جدير بالذكر أن العمل فى مجال تحويل وسائل النقل بدأ منذ 2015 عندما تم إعداد التقرير الخاص بالمساهمات المحددة وطنيا لكل دولة، وأظهرت الدراسات فى ذلك الوقت أن قطاع النقل يساهم فى ربع أو خمس الانبعاثات الكربونية، وأن الاعتماد على وسائل النقل الجماعى يعتبر واحدا من الحلول لمواجهة التغيرات المناخية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار