• logo ads 2

سفير بولندا بالقاهرة يكشف حجم المصريين العابرين من أوكرانيا

alx adv
استمع للمقال

 

أعلن  ميهاو وابيندا، سفير بولندا بالقاهرة  أن أعداد المصريين الذين عبروا الحدود من أوكرانيا الي بولندا يزيد عن ٥٠٠ شخص، وقال: “نقدم العون للجميع بغض النظر عن جنسياتهم، وذلك  من خلال التنسيق مع السفارات المختلفه، وفي هذا الصدد ننسق مع السفارة المصرية في وارسوا، وهي على تواصل دائم معنا”، وأكد قائلا: “لا توجد شكوى من هؤلاء  المصريين، والذين ما زالوا يتدفقون إلى بولندا عبر حدودها مع أوكرانيا”.

وأوضح قائلا: “تؤكد سفارة مصر في وارسو أن عدد المتدفقين قد زاد بمائة والذين أعربوا عن الشكر لحسن الضيافة، و من لا يستطيع  دفع نفقات الاقامة في بولندا  فلا  توجد أية مشكلة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده سفير بولندا بالقاهرة بعد ظهر اليوم بالقاهرة  للحديث عن اوضاع المارين من الحدود البولندية الاوكرانية وتطورات الحرب الروسية الاوكرانية.

وأشار إلى أن أعداد من المصريين قد غادرت بلاده من خلال  مسارات الطيران المنتظمة وعدد اخر ما زال باقيا في بولندا حتي يجتمع عدد كاف لتنظيم رحلة لسفرهم.

وأضاف فيما يتعلق بوضع اللاجئين المارين لبلاده عبر اوكرانيا قائلا: يوم  ٢٤ فبرابر الماضي  حوالي ٤٧٠ الف  شخص عبروا الحدود الأوكرانية البولندية، ومنذ منتصف الليلة الماضية وحتي السابعة صباحا عبر ١٩ الف مواطنين أاوكراني، وخلال السبع ساعات الماضية عبر ٢٠٠من الهند و١٠٠ من اوزبكستان  و١٠٠من تركمانستان و٢٠٠من الصين وفيتنام، و٥٠ من كل  من نيجيريا و ايران و المغرب و افغانستان و سوريا.

وقال : توقعت سلطاتنا شن الحرب من جانب روسيا  واعدت نفسها للتعامل معها ، وبعد الحرب كان لدينا ٨ نقاط عبور لاستقبال العابرين و اللاجئين، ووفرنا  لهم معلومات  ووجبات ورعاية طبية وخدمات، ووصلت أعداد هذه المرافق الي ٢٧ في واسو و٢٢مرفق في مدن بولندية اخري.

وقال: تم اطلاق موقع الكتروني مخصص للمعلومات عن الخدمات والمرافق المختلفة المتاحة للاجئين كما اطلقت السلطة البولندية  ٨ أليات لتقديم المساعدات علي مستوي  الدولة والشعب البولندي،ونوه الي ان المساعدات الانسانية يتم تقديمها  من الميزانية المركزية والاجتماعية والمساعدات الانسانية من الجمعيات الخيرية المختلفه،.

واوضح بالقول: تضمن هذا الدعم الاقامة المؤقتة لغير القادرين وإمكانية الوصول الي نظام الرعاية الطبية الشامل بدون مقابل، وكذلك المواصلات بدون مقابل والأطفال في مرحلة التعليم الالزامي سمح لهم الانضمام لانظمة التعليم البولندية بدون مقابل..كما جري توفير تدريب على اللغه والرعاية التربوية والنفسية لمن لا يتحدثون البولندية من اللاجئين.

ونوه ايضا الي ان شركات الاتصالات البولندية قد  وفرت باقات بدون مقابل للاتصال باوكرانيا، كما اشار الي وجود مساعدات كبيرة من شعب بولندا والي اطلاق موقع الكتروني لتنسيق هذه المساعدات .
وقال: كل هذا الدعم والاجراءات وفرت للاجئين الذين اضطروا لمغادرة اوكرانيا بسبب ويلات الحرب، وسوف نوفر الدعم لهم، وبامكانهم الدخول دون تاشيرة لمده لا تتعدي ١٥يوما، وفي حالة استمرارهم  فسفارات بلادهم ستنسق معهم للعوده او للتسجيل بشكل رسمي.

وتابع : فقط عليهم تقديم مستند يثبت الهويه حتي وان كان منتهي الصلاحية، وقال: هناك حالات نتفهم انهم فقدوا وثائق هويتهم، ولايوجد اي قيد بسبب كوفيد ولا يطلب منهم دفع اي رسوم.

كما استطرد قائلا : قدمنا ذخيرة وانواع مختلفة من الأسلحة لأوكرانيا ، وبولندا كانت نقطة في تقديم الدعم واستقبال  الشحنات وإرسالها لأوكرانيا.
وكشف قائلا : الدول الاوربية  على استعداد لاستقبال جزء من اللاجئين ونحن علي استعداد لاستقبال بعضهم.

كما اكد بالقول: لم نتلقى شكاوي عن تمييز  بشأن الممارسات التي تتم على الأراضي البولندية  ضد اللاجئين ولا اعلم  الوضع على حدود اوكرانيا.

واشار قائلا : هناك صعوبات قد  تواجهها الحافلات التي تقل اللاجئين من الحدود وصعوبة التواصل لانهم يتحدثون اللغات الروسية والاوكرانية والانجليزية، واكد قائلا : جزء كبير من المعلومات عن التمييز  تم اعدادها بالاحتيال من روسيا التي  تنقل معلومات خاطئة.

وقال : مسألة تنظيم العمل تتم على نحو جيد من يتعامل مع اللاجئين مدربين بشكل جيد، لافتا أن الحل الوحيد لانهاء هذه الأزمة أن يأمر  الرئيس بوتين  بوقف هذه الحرب المجنون، ولا مكان للمفاوضات لشخص قرر حرب دون اسباب واخل بالقوانين الدولية.

فما فعلته روسيا بربري ويؤدي الي عزلتها ،قد نعيش بدون روسيا بينما روسيا لاتستطيع العيش بدوننا.

وقال: تم رفع  العلم الأوكراني علي جميع  سفارات الاتحاد الاوبي  كتعبير للتضامن  ونحن على استعداد كأوربيين للوقوف  مع أوكرانيا حتى انتهاء الحرب.

وبالنسبة لرؤيته للدعم الأوروبي للاجئين  قال :  لا يوجد أي  نقص أو تقصير ، وحتي الأن لا يوجد تصور  لنهاية أزمة اللاجئين، و الأمر يتعلق فقط ببولندا وانما بدول أخرى مثل سلوفاكيا ورومانيا والمجر، والتي يزداد عدد اللاحئين الذين يسافرون اليها، والدعم الأوربي لنا ليس ماليا فقط.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار