• logo ads 2

مبرر جديد للحرب.. 36 قمرًا صناعيًا بريطانيًا في قبضة روسيا

alx adv
استمع للمقال

تتجهز شركة “وان ويب” البريطانية لإطلاق ٣٦ قمرًا صناعيًا للفضاء عن طريق وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، غير أن موسكو تريد ضمانا رسميا بألا يستخدمها الجيش البريطاني للتجسس.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” جاهزية صاروخ “سويوز 2.1 ب” لإرسال 36 قمراً صناعياً للاتصالات من شركة “وان ويب” البريطانية، حيث تمّ تركيبه على منصة الإطلاق.

 

تهديد بالحرب

 

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن دميتري روجوزين، مدير وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، قوله، إنّ “روسيا ستتعامل مع أي اختراق لأقمارها الصناعية كمبرر للحرب”.

وأفادت الوكالة بأنّ روجوزين نفى التقارير الإعلامية التي ذكرت أنّ مراكز مراقبة الأقمار الصناعية الروسية تمّ اختراقها بالفعل عقب العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا، محذّراً من أي محاولات لذلك.

وأضافت أنّ روجوزين أشار إلى أنّ “روسكوسموس” تريد من شركة التكنولوجيا البريطانية “وان ويب” أن تقدم ضمانات بأنّ أقمارها الصناعية لن تُستخدم ضد روسيا.

ووفقاً لما نقلته الوكالة الروسية عن روجوزين، إذا لم يتحقق ذلك، فإن روسيا ستلغي عملية الإطلاق المقررة لنحو 36 قمراً صناعياً لشركة “وان ويب” من قاعدة “بايكونور” الفضائية التي تستأجرها روسيا من كازاخستان، من دون تقديم تعويض لـ”وان ويب”.

وأعلنت شركة “وان ويب”، في وقت سابق، أنّها لم تقرر بعد ما إذا كان سيتم تأجيل الإطلاق في 5 مارس، بسبب الوضع الدولي المتأزم حالياً، فيما أكد الجانب الروسي سابقاً استعداده للوفاء بالتزاماته بموجب الاتفاقية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار