• logo ads 2

نبأ سار بشأن البقوليات اليوم

alx adv
استمع للمقال

فى إطار حرصها الدائم على تقديم الخدمات اليومية المختلفة للقراء والمتابعين، ترصد بوابة عالم المال الإخبارية أسعار البقوليات بالأسواق اليوم السبت.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أعلنت شعبة الحاصلات الزراعية، توافر كافة البقوليات وبكميات تكفي احتياجات السوق بل تزيد، وذلك في ظل تأمين احتياطات كبيرة جرى توفيرها في مراحل زمنية سابقة لأزمة الحرب في أوكرانيا، كما أن هناك أسواقا بديلة للاستيراد لأي سوق يصعب الاستيراد منه.

وكشف تقرير رسمي للشعبة، أن كيلو الفول البلدى في الأسواق يسجل سعر 16 جنيهًا ، والفول المستورد 12 جنيهًا ، والفاصوليا واللوبيا 22 جنيهًا ، والمكرونة 14 جنيهًا ، والعدس الاصفر وأبو جبه 24 جنيهًا.

هذه الأسعار قد تشهد بعض التغيرات الطفيفة من سوق إلى آخر وذلك وفق الهوامش الربحية التي يضيفها التجار في المناطق التجارية المختلفة.

كانت الشعبة أعلنت مطلع هذا الأسبوع، أن أسعار الفول البلدي والمستورد تراجعت بقيمة ألفي جنيه للطن بالأسواق، على الرغم من زيادة الطلب خلال الفترة الحالية.

 

ومن جانبهاأشارت الدراسة التي تم نشرها في دورية ” PLOS” إلى أن الاعتماد على النظام الغذائي الصحي الغني بالبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات مع تقليل اللحوم الحمراء والمصنعة منها ارتبط بزيادة متوسط العمر المتوقع للأفراد باختلاف فئاتهم العمرية حيث يساعد التغيير إلى النظام الغذائي الأمثل بداية من سن الـ 20 على زيادة العمر المتوقع بالنسبة للشباب بأكثر من 10 سنوات فى المتوسط بحسب موقع ” scientific American”.

 

فإن تناول كل عنصر غذائي داخل النظام يساعد على تحقيق أكبر المكاسب في سنوات العمر المتوقعة فالبقوليات ساعدت على زيادة متوسط العمر المتوقع للإناث بـ 2.2 سنة في مقابل 2.5 سنة للذكور في حين أن الحبوب الكاملة حققت زيادة بمقدار 2 سنة للإناث و2.3 للذكور أما تناول المكسرات فقد عمل على زيادة أعمار الإناث بمعدل 1.7 سنة في مقابل 2 سنة عند الذكور.

 

وعلى الجانب الآخر توصلت الدراسة إلى أن التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء قد يزيد من عمر الإناث بمعدل 1.6 سنة في مقابل 1.9 عند الذكور وكذلك اللحوم المصنعة أدى تقليل تناولها إلى زيادة عمر الإناث بمعدل 1.6 سنة فى المتوسط و 1.9 سنة عند الذكور.

 

أما الاعتماد على النظام الغذائي الصحي الأمثل عند سن الـ 60 عام فقد أدى أيضا إلى زيادة متوسط العمر المتوقع بمقدار 8 سنوات وعلى الرغم من أن المكاسب المتوقعة لمتوسط العمر المتوقع بالنسبة لكبار السن نتيجة إجراء تغيير النظام الغذائي أقل من حيث عدد السنوات الا انها لا تزال تمثل دلالة كبيرة بالنسبة لهم وعنصر إيجابي حتى لمن هم في عمر الـ 80 عام يحقق زيادة متوقعة تصل إلى 3.4 سنة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار