• logo ads 2

طبق البيض ينافس الأحداث الجيوسياسية

alx adv
استمع للمقال

 

تحرص بوابة عالم المال الإخبارية على تقديم الخدمات المختلفة للقراء، ونرصد في إطار ذلك أسعار الدواجن والبيض بالأسواق اليوم السبت 12 مارس 2022.

حيث بلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء 34 جنيها تسليم أرض المزرعة ويصل المستهلك بسعر نهائى 40 جنيها بحسب المنطقة السكنية.

ويكفي المعروض حاليًا احتياجات السوق نتيجة استمرار الإنتاج بصورة ممتازة فى المزارع مع تحسن حالة الطقس.

وعن أسعار البيض العادى، فأن المستويات السعرية قد تختلف بحسب البائع لكن متوسط سعر كرتونة البيض الأحمر 58.5 جنيه والبيض البلدى 57 جنيها فى أرض المزرعة والبيض الأبيض 56 جنيها.

ومن جانبه قال الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، أنه سيتم زيادة المعروض من الدواجن فى المجمعات والمعارض التابعة لوزارة التموين، موضحا أن هناك موجة ارتفاع أسعار غير مسبوقة نظرا لأن روسيا وأوكرانيا يمثلان 32% من حجم التصدير فى العالم، مشيرا إلى أن أسعار المحروقات فى العالم تضاعفت.

وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الدولة تتحمل الزيادات التى حدثت فى العيش المدعم نتيجة زيادة القمح، مؤكدا أن هناك مخزون فى السكر ولن يكون به أى زيادات، وأن الحكومة ستتدخل لجعل الأرز يصل سعره لأقل من 10 جنيهات.

وتابع أن معارض أهلا رمضان فى المحافظات ستبدأ فى 15 مارس الجارى لتوفير السلع للمواطنين بأقل سعر وسيكون هناك تخفيضات من 10 إلى 15% وبعض السلع سيصل بها التخفيضات من 20 إلى 25%.

وحسبما ذكر بيان لإحدى شركات الدواجن، أنه منذ فترة قصيرة كانت بورصة الدواجن هي التي تحدد سعر الكيلو يوميا وهي بورصة بنها الرئيسية لإعلان أسعار الدواجن، وكانت معاييرها بناءً على العرض والطلب، ولكن الآن الذي يحدد سعر كيلو الدواجن والبيض مجموعة من المكاتب ويسمى أصحابها “سماسرة الدواجن” وكل سمسار يضع السعر الخاص به على الطيور الحية، حسب الطلب عليها، ويتم إعلان السعر العام للبورصة ثم تحديد السعر الذي سيتم التداول به داخل المزرعة والذي يتم بموافقة المربي أو صاحب المزرعة، ويختلف هذا السعر يوميًا حسب المحافظة؛ فالسعر الخاص بمحافظات الدلتا يختلف عن محافظات الصعيد لزيادة فروق أسعار النقل.

 

ويقول منير السقا صاحب إحدى شركات إنتاج الدواجن، إن ارتفاع أسعار الدواجن ليس بسبب جشع وإنما لارتفاع سعر العلف من ٨ آلاف جنيه لـ١٠ ونصف و١١ ألف جنيه بسبب الحرب بين أوكرانيا وروسيا، لأن مصر تستورد الذرة الصفراء من كلتا الدولتين ولتوقف الاستيراد من الدولتين الآن، لذا ارتفع سعر الدقيق من ٩ جنيهات لـ١٢ وزجاجة الزيت الذرة من ١٥٥ جنيهًا لـ٢١٠ جنيهات وتعتبر الدواجن أقل السلع زيادة بأسعارها، فالدجاجة التي تزن ٢ كيلو سعرها ٨٠ جنيهًا بينما كيلو اللحم بـ٢٠٠ جنيه.

 

وأضاف السقا، أن المربي يتحمل أيضًا تكلفة الغاز لتدفئة الطيور بالمزرعة لذا تكلفة تربية 10 آلاف دجاجة تصل لـ٣٠ ألف جنيه، ولذا صاحب المزرعة مطحون فهو يحصل على العلف من مكتب للتوريد والمكتب يستورد العلف من الخارج كما يتحمل المربي تكلفة تحصين الطيور من الأمراض.

 

وأكد السقا، أن زيادة الاستهلاك لقدوم شهر رمضان وعدم توفر العلف بكميات كبيرة، لذا المعروض كميته أقل من كمية الطلب، لذا ستنخفض أسعار الدواجن بعد انتهاء فترة ضغط موسم رمضان لأن وقتها سيقل الطلب على الدواجن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار