• logo ads 2

كيف يتم تعديل سعر الخبز الحر؟.. «غرفة الحبوب» تجيب

alx adv
استمع للمقال

أشادت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن تسعير رغيف الخبز الحر وغير المدعم والذى شهد ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية ووصل سعر الرغيف في بعض المناطق إلى 1.5 وجنيهين بالسوق المحلي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

تسعير الخبز الحر يكون له مرود إيجابي

بدوره قال عبد الغفار السلاموني عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن توجيهات القيادة السياسية بتسعير وتعديل أسعار الخبز الحر سيكون له تأثير إيجابي على أسعار الخبز الحر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة حتى الآن لها أثار على منظومة الحبوب بصفة عامة والقمح بصفة خاصة.

وأضاف “السلاموني”، في تصريحات لـ”عالم المال”، أنه من المتوقع أن يكون وزن رغيف الخبز الحر 90 جرام وبسعر 75 قرشا خلال الفترة المقبلة بعد التعديلات الجديدة وتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي للحد من زيادة سعر رغيف الخبز الحر، مؤكدا أن الأسعار خلال اليومين الماضيين تراجعت بشكل ملحوظ بعد تدخل الحكومة وتشديد الرقابة على الأفران والمحال التجارية الخاصة بالمواد الغذائية.

 

مصر تستورد قمح ما يقرب 50% من روسيا

وتابع “السلاموني” أن مصر تستورد أقماح ما يقرب 50% من روسيا، و30% من أوكرانيا، وبعد الحرب المستمرة بينهما الآن، بدأت الحكومة في تنوع المصادر الخاصة بالاستيراد، لافتا إلى أن هناك ارصدة ومخزون يكفى لنهاية العام الحالي من القمح، موضحا ان المشكلة تكمن في ارتفاع أسعار البورصة وبالتالي كل تاجر عنده مخزون من السلعة يبدأ ببيع السلعة بالسعر الجديد على الرغم من أنه اشترى بالأسعار القديمة، مطالبا المستوردين والتجار بمراعاة المستهلك وأخذ سعر متوسط.

وأكد عضو غرفة الحبوب، أن التعديلات الجديدة على أسعار الخبز الحر المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة سيحمى المستهلك من جشع بعض التجار ،مشيرا إلى أنه بعد إلزام التاجر بسعر محدد سيكون فيه ضبط لمنظومة الخبز الحر بالسوق المحلى.

 

توجيهات رئاسية لتعديل أسعار الخبز الحر

يذكر أن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أكد  أن الرئيس السيسي اجتمع اليوم كان ضمن سلسلة اجتماعات تمت خلال الأسابيع الماضية؛ لمتابعة الأسعار والمخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية، والأسعار ومنافذ التوزيع، تزامنًا مع قرب حلول شهر رمضان.

وأضاف راضي في مداخلة هاتفية  مع أحد البرامج التليفزيونية أن هناك حالة من الاطمئنان للمخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية بشأن اللحوم الحمراء والدواجن والزيوت، ويكفي المخزون لمدة تصل من 5 إلى 6 أشهر، والأرز والقمح حتى نهاية العام.

وعن رغيف الخبز السياحي، أوضح متحدث الرئاسة أن “هناك طفرات حدثت في أسعار الخبز وصل في بعض المناطق إلى جنيه ونصف وهذا سعر غالي جدا ويرفع كل الأسعار بالتبيعة”.

وتابع: “كان هناك توجيه من الرئيس بتسعير رغيف الخبز غير المدعم و سيكون هناك اجتماع مجلس وزراء سيتم تحديد السعر ومناقشة التفاصيل بناءً على توجيهات الرئيس”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار