• logo ads 2

طارق عامر مفسرا قرار رفع الفائدة : الأولوية لتوفير السيولة

alx adv
استمع للمقال

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، أن سعر الصرف فى مصر يعكس الأوضاع فى العالم ، واصفا القرارات التى تم اتخاذها صباح اليوم  بالقرارات الاقتصادية الجيدة ، مضيفًا أن ردود الأفعال العالمية على تلك القرارات كان إيجابي للغاية

اعلان البريد 19نوفمبر

وتابع أن القرارات التي اتخذها البنك المركزى اليوم لها هدفان رئيسيان، أولا هدفها أن نحافظ على المقدرات المالية لمصر ونحافظ على سيولة النقد الأجنبي، للحفاظ على احتياجات الشعب المصرى فى ظل الظروف الصعبة.

وأضاف محافظ البنك المركزى، خلال مؤتمر صحفى، أن الأهمية بالنسبة لأسعار الفائدة هو توفير السيولة لأنه بدون السيولة الأسعار ستكون مختلفة للغاية.

وتابع محافظ البنك المركزى: كسياسة نقدية لابد أن تتسق مع متطلبات الدولية من ناحية الأسواق الدولية والشركاء الدوليين الذين نمول منهم جزءا كبيرا من احتياجاتنا، موضحا أن الحركة في أسعار الصرف كعملية تصحيح سعر الصرف في مصر، والذى هو محرر بالطبع، يعكس الأوضاع النقدية والاقتصادية في العالم لأننا جزء من العالم.

وأكد أن تلك القرارات  جاءت للحفاظ على سيولة النقد الأجنبي والحفاظ على ما حققته مصر.

 

وتابع  إن الاصلاح الاقتصادي أدى إلى الدفع بالتنمية لمستويات لم تحدث من قبل، وبالتالي إن الإصلاح وفر مواد ضخمة لمصر من استثمار أجنبي والبورصة المصرية وتحويلات المصريين التي تضاعفت ووصلت إلى 31 مليار دولار.

وأوضح عامر أن الاستقرار النقدي مهم للاقتصاد المصري والمجتمع.

وأضاف أن الأولوية لنا توفير السيولة، فكان لابد أن نتسق دوليًا مع السياسات الاقتصادية الدولية الأخيرة”.

وأوضح عامر: “الحركة في سعر الصرف كانت مهمة لإعادة تصحيح الوضع، وتعكس الأوضاع النقدية في العالم وفي مصر، كما أن التطورات في العالم خلال عامين كانوا صعبين جدًا، وأزمة كورونا كانت عنيفة، أطاحت بفرص عمل في الدول الكبيرة وأدت لإفلاس العديد من الشركات الصغيرة”.

وصف طارق عامر، محافظ البنك المركزي، القرارات الاقتصادية التي أصدرت اليوم، بـ”القرارات الجيدة”، مضيفًا أن ردود الأفعال العالمية على تلك القرارات كان إيجابي للغاية.

وبدأ منذ قليل فعاليات مؤتمر الذى يعقده  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع رئيس البنك المركزيعقب ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري عقب فترة استقرار استمرت لنحو 6 شهور.

 

وشهد سعر الدولار ارتفاعًا في أكبر بنكين حكوميين مصريين من حيث حجم الأصول والتعاملات، بلغ سعر الدولار للشراء 17.40 جنيه للشراء، و17.50 جنيه للبيع، بعد أن كان 15.64جنيه للشراء، و15.74 جنيه للبيع.

 

وفي البنك التجارى الدولي، سجل سعر الدولار، 16.87 للشراء، و16.97 جنيه للبيع، بعد أن كان 15.66 جنيه للشراء، و15.76 للبيع.

 

كانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري قد قررت في اجتماعهـا الاستثنائى اليـوم رفع سعري عائد الايداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 25،9 ٪و25،10 ٪و75،9 ٪على الترتيب. كما تم رفع سعر الإئتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 75،9٪.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار