• logo ads 2

عقب تحركها في السعودية.. ما هو موقف مصر من زيادة أسعار النفط ؟

alx adv
استمع للمقال

قالت الدكتورة وفاء علي أستاذ الطاقة والاقتصاد بجامعة السويس ، إن الدولة المصرية لديها اكتفاء ذاتي لعام 2023  من البنزين والسولار ، مشيرة إلى أن حجم الإستيراد يقترب من  3 مليون طن سنويا .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضافت أستاذ الطاقة والاقتصاد في تصريحات لها ، أن مصر لديها عقود إستيراد خاصة بالنفط قديمة طويلة الأجل ، فضلا عن أن العقود الفورية يتم تسعيرها بالأسعار العالمية الحالية وهذا يغطي العجز الذي نتج عن ارتفاع الأسعار  الدولية .

 

وتابعت قائلة :” ما يحدث في السعودية  حالة خاصة بها ، نتيجة  لضرب أرامكو والاعتداءات التي حدثت أثرت على حجم إنتاجها من النفط  ، فارتفعت الاسعار لتغطية تكاليف حجم الإنتاج الخاص بها الذي تأثر بالضربات الأخيرة ، كما أنها ملتزمة أمام الأوبك والأوبك بلس بتوريد حجم إنتاج معين يغطي ما ينتجه الأوبك بلس 432 ألف برميل شهريا   وهذه الخطة مستمرة حتى نهاية أغسطس “.

 

واستكملت :” بعد الحرب الروسية الأوكرانية التقلبات في الأسواق أصبحت طبيعية ، و المملكة مرتبطة بما يحدث في العالم الذي أثر  على سلاسل إنتاجها لأنه  أصبح من الصعوبة وصول الإنتاج لمناطق النزاع وأصبحت تمارس ضغوط عليها لزيادة الإنتاج ، فمن الطبيعي أنها ترفع الأسعار ، والمملكة تستورد كل السلع  من الخارج  ونتيجة لإرتفاع الأسعار بسبب الحرب ما تكسبه في النفط يذهب مباشرة للاستيراد “.

 

 

والجدير بالذكر ،أن  شركة أرامكو السعودية قد ترفع  سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي بمقدار خمسة دولارات للبرميل إلى آسيا لشحنات تحميل مايو، وفقاً لمتوسط تقدير في مسح أجرته “بلومبرج” على خمس من المصافي والتجار.

 

سيؤدي ذلك إلى زيادة الفرق الإجمالي إلى 9.95 دولار فوق المعيار المرجعي بين خامي عُمان ودبي، والذي سيكون الأوسع منذ أن بدأت “بلومبرج” جمع البيانات في عام 2000.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار