• logo ads 2

الزراعة: توفير السماد للفلاح بسعر مناسب

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي بإسم وزارة الزراعة، أن الوزارة توفر السماد للفلاح بسعر مناسب مقارنة بالسعر العالمي، حيث الدولة تتحمل جزءًا كبيرًا من الدعم، وتصرف مليارات الجنيهات لدعم المزارع في السماد، كما تهتم بتطوير السلع الاستراتيجية وتحقيق وفرة في الحاصلات الزراعية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف متحدث الزراعة، أن فى تصريح لموقع عالم المال، أن احتياجات مصر من الأسمدة 4 ملايين طن وتستهلك 55% من حصص الشركات المنتجة للأسمدة المدعمة للمزارعين وأن إنتاجنا يكفي ونقوم بالتصدير للخارج، كما تم تخصيص 10% من حصة الأسمدة للسوق الحر والمساحات الكبيرة لأكثر من 25 فدانًا لتصل عملية التوريد 65%.

 

وأوضح أن إنتاج مصر من الأسمدة وفير ولدينا خطة استراتيجية لتوفير الأسمدة للمزارعين للاستمرار في الزراعة والحفاظ على الناتج الزراعي لتأمين الغذاء للمواطن المصري، مشيرًا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر على كل دول العالم وليس دولة بعينها وكل القطاعات الاقتصادية.

 

وتحتل مصر المرتبة الخامسة المنتجة والمصدرة للأسمدة على مستوى دول العالم، مما يفتح المجال لها لاحتلال مكانة أفضل جراء توقف بعض مصانع أوروبا عن الانتاج لارتفاع سعر الغاز وعدم توفره بشكل كاف، جراء الحرب الروسية الاوكرانية وتداعياتها علي الاقتصاد العالمى.

 

وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ المهندس عبد السلام الجبلى، أن مصر لديها حاليًّا نحو 7 ملايين فدان، وعلينا توفير الأسمدة لها جميعًا، سواء من خلال الجهات المعنية بالدولة؛ مثل الجمعيات أو البنك الزراعي، لأنها في النهاية أرض زراعية وتنتج محاصيل تفيد البلاد.

 

وأشار الجبلي،  إلى أن مصانع الأسمدة في مصر تنتج نحو سبعة ملايين طن، ووفقاً لقرار مجلس الوزراء، مؤخراً، يتم توريد نسبة 55% من إنتاج المصانع إلى الجمعيات الزراعية بسعر 4500 جنيه للطن، للمساحات الأقل من 25 فداناً، ونسبة 10% للسوق المحلية بالسعر الحر.

 

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أن هذا السعر يعادل نحو 30% من الأسعار العالمية، واليوم تغيرت تلك النسبة مع مضاعفة الأسعار العالمية بسبب العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

 

أسعار تقاوى الموسم الصيفي

حددت وزارة الزراعة أسعار تقاوي الموسم الصيفي الذي ينطلق في مايو 2022 حيث تم توفير البذور في فروع الجمعيات وإدارة التقاوي والمديريات الزراعية في المحافظات .

 

وطبقا لإدارة التقاوي بالوزارة فإن عبوة تقاوي الذرة الشامية هجين فردي 200 جنيها لوزن 5 كيلو جرامات ،بينما تسجل العبوة 7 كيلوجرامات 160 جنيها للهجن الثلاثية .

 

وأكد تقرير صادر عن إدارة التقاوي بالوزارة أن عبوة بذور القطن جميع الاصناف سجلت 300 جنيها لوزن 24 كجم بينما سجلت العبوة ذات الأوزان 12 كجم بـ 150 جنيها.

 

وأشار التقرير إلى أن عبوة تقاوي الارز عريض الحبة 250جنيها لوزن 25 كجم بينما تنخفض الأسعار لأصناف رفيع الحبة إلى 225 جنيها لنفس الوزن.

 

وأوضح التقرير أن أسعار عبوة بذور الصويا سجلت 480 جنيها لصنف جيزة 111 لوزن 30 كجم وسجلت العبوة ذات الأوزان 15 كجم بـ240 جنيها.

 

وأفاد التقرير أن عبوة بذور السمسم لصنف شندويل 3 سجلت 40 جنيها لوزن كيلوجرام وسجلت عبوة تقاوي الدخن -علف – لوزن 10كيلو ب250 جنيها.

 

وذكر التقرير أن سعر الذرة الرفيعة صنف دورادو لوزن 5 كيلوجرام 50جنيها، وسجلت اللوبيا صنف سخا 1لوزن 10 كيلوجرامات 350 جنيها.

 

وأوضح التقرير أن سعر عبوة تقاوي حشيشة السودان جيزة 1 ذات وزن 10 كيلو جرام 300 جنيها بينما سجلت عبوة ذرة ريان لصنف جميزة 4 لوزن 10 كجم 300 جنيها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار