• logo ads 2

 خبراء: حجم الاستثمارات المرصودة للبورصة لم يشهدها السوق من قبل

alx adv
استمع للمقال

 اختارت الاستثمارات العربية صفقات استحواذها على الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بعناية فائقة، حيث تمثل هذه الشركات قصص نجاح اقتصادية داخل السوق المصرى ، فضلا عن تحقيق معدلات أرباح كبيرة كل عام، و زيادة فرص نموها فى السوق نتيجة مواكبتها لخطط الدولة التنموية ومشاركتها فى المشروعات القومية الكبرى.

فجاءت الاستحواذات الخارجية تستهدف قطاعات تنموية بعينها لتعزيز قرص استثمارها بمصر ، من أهم تلك القطاعات قطاع البتر وكيماويات والأسمدة والعقارى و الاغذية والرعاية الصحية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكد خبراء المال ان البورصة المصرية ستشهد صفقات استحواذ ضخمة  فى الفترة المقبلة ، تعزز السيولة داخل السوق وتعويضا عن طول فترات التعطش الماضية فى ظل خفض مستوى الأسعار للأسهم .

قال أيمن الزيات خبير أسواق المال انخفاض أسعار أسهم الشركات المدرجة في البورصة المصرية،  فتحت شهيه المستثمرين الأجانب وخاصة العرب، وذلك لتدنى مستوى الأسعار عن السعر العادل ، وبدأت سلسلة الاستحواذ بشركه سوديك من قبل شركه الديار القطرية ثم بيع حصة إستراتيجية من شركه أبو قير للأسمدة لمجموعه من المستثمرين .

وأوضح وجود نوايا للاستحواذ سواء لحصص غالبه او بنسبه من الشركة، ظهرت في اعلان بنك أبوظبى الاول عن تقديم عرض لشراء اجبارى للاستحواذ على نسبه لا تقل عن 51%من أسهم المجموعة المالية هيرمس القابضة وهى من الشركات الكبيرة في السوق المصري ، وتعتبر أكبر بنك استثمار فى الشرق الأوسط وتستحوذ على حصة 40% من السوق المصرى وهى الان منتظره موافقة هيئه الرقابة لكى تقوم بالبحث النافى للجهالة.

وايضا اعلان شركه ابو ظبى القابضة عن استثمار 2 مليار دولار فى البورصة المصرية بشراء حصص فى 5 شركات نصف المبلغ لشراء 18%من أسهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأعلى في المؤشر الرئيسي ، وباقى المبلغ لشراء حصص فى شركات فوري لتكنولوجيا المعلومات وأبو قير للاسمدة وموبكو للاسمدة واسكندرية لتداول الحاويات.

والملاحظ أنها اختارت الشركات بعناية فائقة، حيث هذه الشركات تتمتع بتحقيق أرباح كبيره كل عام ولديها نسب نمو كبير للأرباح ، وتلك الصفقات تستهدف قطاعات ربحية ذات العائد المرتفع، أهمها قطاع البتروكيماويات والاسمدة وايضا القطاع العقارى وقطاع الاغذيه وقطاع الرعايه الصحيه فى ظل تدنى مستوى اسعار الأسهم فى البورصه المصريه قد نشهد استحواذات كثيره الفترة القادمة

وأكد محمود عطا خبير أسواق المال، أن قرارات المركزي المصري في الواحد والعشرون من مارس الماضي من إرتفاع معدلات الفائدة 100 نقطة أساس والذي عاقبة تحريك في سعر الصرف الأمر الذى كان لة مردود إيجابي علي البورصة المصرية ليصعد المؤشر الرئيسي قرابة 16٪ وأحجام التداول ارتفعت قرابة الملياري جنية، بعدما شهدت البورصة المصرية قبل هذا القرار فترة من الضغط البيعي من قبل المستثمرين الأجانب سواء داخل أدوات الدين وسوق المال.

 ولا سيما بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس والتي جعلت روؤس الأموال الأجنبية تتخارج من الأسواق الناشئة لتعاود إلي الأسواق الكبري وعزز من ذالك أيضاً المشهد المرتبك عالمياً إقتصاديا وسياسياً.

كماا أن مع قرارات المركزي المصري الأخيرة وتحريك أسعار الصرف ومن ثمّ إعادة تقييم الأصول داخل الشركات المدرجة بالبورصة المصرية التي تتداول بأسعار أقل من قيمها العادلة بكثير قياساً بنتائج الأعمال التي تم الإعلان عنها عن عام 2021 والتي أظهرت نموا ملحوظا لكثير من الشركات المدرجة.

 يري عطا ان الإعلان عن بعض الاستحواذات العربية التي قد تتم داخل البورصة المصرية علي بعض الشركات المدرجة داخل بعض القطاعات الحيوية جاء ذالك نتاج جاذبية الأسعار التي تتداول بها بعض الشركات قياساً بنتائج أعمالها ومعدلات النمو التشغيلية المرتفعة لهذة الشركات بالإضافة تحريك سعر الصرف الذي جعل من أصول هذة الشركات فرصة استثمارية جاذبة في قطاعات هامة مثل قطاع الأسمدة والبتروكيماويات والطاقة و القطاع المصرفي والخدمات المالية الغير مصرفية.

 و أيضا أن هذة القطاعات التي تم الاعلان عن بعض صفقات الاستحواذ بها هي أيضاً من أهم القطاعات التي قد تكون مستفيدة من ارتفاع معدلات التضخم عالمياً.

ومن المتوقع ان الشركات والبنوك التي قد يحدث صفقات استحواذ عربية عليها خلال الفترات القادمة ، هنجد أن البنك التجاري الدولي حقق أرباح خلال عام 2021 بلغت 13.26 مليار جنية مقارنة بي 10.23 مليار جنية بمعدل نمو في الأرباح قارب 30٪ ، و شركة أبو قير للاسمدة والصناعات الكيماوية حققت الشركة أرباح نصفية في الفترة من يوليو حتي ديسمبر 2021 بلغت 3.2 مليار جنية مقارنة بي 1.49 مليار جنية بمعدل نموا في الأرباح بلغ 115.15٪ .

وبالنظر أيضاً لشركة المجموعة المالية هيرميس القابضة هنجد أن الشركة حققت أعلي إيرادات في تاريخها تجاوزت حاجز 6 مليار جنية وحققت الشركة صافي  ربح بلغ 1.57 مليار جنية خلال عام 2021 مقارنة بي 1.34 مليار جنية بمعدلات نموا بلغت 17.5٪  وبالنظر  أيضاً لشركة مصر لإنتاج الأسمدة ” موبكو” حققت الشركة صافي ربح بلغ 4.79 مليار جنية مقارنة بي 2.49 مليار جنية بمعدلات نموا في الأرباح بلغت  92.5٪

و شركة الإسكندرية لتداول الحاويات حققت الشركة صافي أرباح نصفية في الفترة من يوليو حتي ديسمبر 2021 بلغت 718.74 مليون جنية مقارنة بي  625.23 مليون جنية خلال فترة المقارنة بمعدلات نموا في الأرباح بلغت 14.96٪.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار