• logo ads 2

خبراء: أسعار الأسهم جاذبة للاستثمار وضخ السيولة

alx adv
استمع للمقال

 

اعلنت البورصة المصرية يوم الثلاثاء الماضي عن تنفيذ عدة صفقات استحواذ من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير BLOCK TRADING على اسهم البنك التجاري الدولي وابو قير للاسمدة وموبكو للاسمدة والاسكندرية للحاويات وفوري للمدفوعات.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتم تنفيذ صفقة على البنك التجاري الدولي لعدد 340.09 مليون سهم بقيمة 911.45 مليون دولار، والإسكندرية لتداول الحاويات لعدد 476.7 مليون سهم بسعر 159.06 مليون دولار.

 

كما شهدت الشاشات تنفيذ صفقة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الالكترونية لعدد 215.12 مليون سهم بقيمة 68.59 مليون دولار، وموبكو للاسمدة لعدد 45.82 مليون سهم، بقيمة 266.55 مليون دولار، وابو قير للاسمدة لعدد 271.57 مليون سهم بقيمة 391.94 مليون دولار.

 

حسام عيد: صفقات الاستحواذ تؤكد ثقة المؤسسات المالية العربية في الاقتصاد المصري

 

وفي هذا السياق لفت حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إلى أن تنفيذ صفقات استحواذ عربية بجلسة الثلاثاء على عدد من الشركات القيادية بالبورصة المصرية بقيمة بلغت 28 مليار جنيه أمر يؤكد على أن هناك فجوة كبيرة بين القيمة السوقية لهذه الشركات الكبرى حاليا وبين القيمة العادلة لهذه الشركات وان هناك فرصة قوية جدا لتحقيق أرباحاً قياسية بالاستثمار في هذه الشركات وان مستويات الأسعار حاليا جاذبة جدآ للاستثمار وضخ السيولة النقدية وفتح المراكز المالية بالاسهم.

 

وأضاف أن هذه الصفقات تمت بعد دراسة كافية للقيم العادلة طبقاً لمنهج السوق والتدفقات النقدية والتي أسفرت عن تقييم الشركات القيادية بالبورصة بقيمة اكبر من القيمة السوقية لهذه الشركات الأمر الذي دفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 نحو الصعود واختراق مستوى المقاومة الرئيسي عند 10800 نقطة والإغلاق والاستقرار أعلاه بنهاية تعاملات الثلاثاء.

وأكد على أن هذه الصفقات سوف يكون لها تأثير إيجابي قوي على أداء البورصة المصرية على المدى المتوسط الأمر الذي يدفع مزيداً من الاستثمارات في الأسهم القيادية ويؤكد على أن مستويات الأسعار حاليا جاذبة جدآ للاستثمار وهناك مستهدفات مرتفعة تنعكس إيجاباً على أداء مؤشرات البورصة المصرية.

 

 

محمد عسران: من المتوقع أن تشهد البورصة مزيدا من صفقات الاستحواذ

 

ومن جانبه أكد محمد عسران، العضو المنتدب لشركة أرزان لتداول الأوراق المالية، على أن الأسواق دائما تتأثر بشكل إيجابي من تنفيذ صفقات الاستحواذ لأنها عبارة عن صفقة مبادلة للأسهم بالسيولة كما أنها تلفت نظر المؤسسات المالية المحلية والأجنبية إلى وجود فرص داخل البورصة وتعد صفقات الاستحواذ بمثابة دعايا للأسواق وتساهم في جذب السيولة بشكل كبير.

 

وذكر أن أسعار الأسهم في البورصة المصرية تعتبر جاذبة جدا للشراء لذلك من المتوقع أن يشهد السوق المصري عددا من صفقات الاستحواذ خلال الفترة القادمة وسيكون ذلك في عدد من القطاعات المختلفة بالبورصة.

 

مصطفى نور الدين: تنفيذ صفقات الاستحواذ حل بديل لتوفير احتياطي نقدي

 

وبدوره قال مصطفى نور الدين الخبير بأسواق المال أن اتجاه الحكومة إلى بيع أصول متداولة من التي تمتلكها كيانات في القطاع الخاص في وقت صعب شهد فيه المركزي المصري انخفاض فى الإحتياطي النقدي، موضحا أنه كان من الضروري وضع حل بديل لتوفير العملة الصعبة بعد تخارج الأجانب باستثمارتهم المباشرة والتي تعتبر أموال ساخنة.

وتوقع أن يكون لهذه الصفقات تأثير إيجابي بعد انتهاء موجة إرتفاع الفائدة من الفيدرالي الأمريكي التي تدعوا إلى سحب الدولار من الأسواق وهذا ما قد يؤثر سلبا فى اجتماعات الفيدرالي مع تفاقم أزمة أوكرانيا ونقص الموارد فى ظل وجود عقوبات مفروضة على روسيا.

أما عن أداء السوق المصرى فهو الأرخص والأفضل للمستثمر فى ظل ارتفاع الأسعار خصوصا أن هذه الشركات تمتلك أصول سيعاد تقيمها مرة أخرى بعد استقرار الأوضاع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار