• logo ads 2

ماهى خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح؟

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن مصر حريصة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، بالإضافة إلى تأمين توريد الاحتياجات من المحاصيل التي تواجه فيها نقص وعلى راسها القمح، لافتاً إلي أن الدولة حريصة على تجميع قمح من الفلاحين مايقرب من 5 إلى 6 ملايين طن خلال الموسم الحالى.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف القرش فى تصريح لموقع عالم المال، أن مشروعات الطرق تساعدنا على زراعة أراضى جديدة والدخول فى مناطق جديدة لم نوم على زراعتها من قبل، مضيفاً أن الصوامع من المشروعات المهمة فى القطاع الزراعي، حيث قدرتنا التخزينية من فترة قريبة جدا لا تتجاوز 1.5 مليون طن، مما يؤكد أن لدينا إمكانية تخزينية جيده، حيث المشروعات التى تقوم بها الدولة من طرق وكبارى وبنية تحتيه، تساعدنا على تخطى الأزمات.

 

وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، أن الدولة المصرية تضع المواطن على قمة أولوياتها، من خلال توفير احتياجات المواطن، وزيادة إنتاجية القمح من خلال زيادة المساحة المزروعة وزيادة إنتاجية الفدان، وذلك في إطار خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول الاستراتيجي، مؤكدًا أن مصر كانت حريصة على تنويع مصادر توريد القمح لذلك عملت فتح علاقات التبادل التجاري في القطاع الزراعي مع 12 بلدًا معتمدا لإضافة مصادر جديدة لتوريد القمح”.

 

 

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة : “نحن في موسم حصاد القمح ويسير بشكل جيد للغاية، ويساهم بشكل إيجابي في تلبية احتياجات المواطن المصري، ووفرة في حجم المتاح، ولم نشعر بأي تأثير رغم كل الأزمات الخارجية التي تحيط بنا، وتم توفير المنتجات والسلع بأسعار مناسبة للمواطنين”.

 

ولفت القرش، إلى أن ملف القمح واحد من الملفات المهمة للمواطن وبالتالي الدولة حريصة علي تطويره، وقمنا بتوسعات كبيرة في المساحات المنزرعة مع زيادة إنتاجية الفدان وكان ذلك له دور كبير جدًا يزيد حجم الإنتـاج للقمح.

وتابع: بدأت الدولة هذا العام بتحديد السعر للمزارعين قبل مواسم الزراعة بزيادة 100 جنيه على العام الماضي، ثم عند اقتراب موسم الحصاد تمت إضافة حافز للمزارعين، بالإضافة إلي أن المزارع يحصل علي أمواله بعد توريد القمح بـ 24 ساعة، مؤكداً أن الدولة المصرية اتخذت منهج كبير وواضح للاعتماد علي المكون المحلي والزراعة المحلية.

 

وتابع: رأينا حجم المشروعات التي تم تنفيذها لزيادة المساحات المنزرعة وزيادة إنتاجية الفدان من القمح لتحقيق أعلي نسب ممكنة. مضيفًا أنه لدينا أكثر من 12 منشأ معتمد.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الدولة المصرية حريصة دائمًا علي إضافة مصادر جديدة، ويأتي ذلك في إطار التبادل التجاري في قطاع الزراعة لأن الدولة المصرية قامت بفتح أسواق عديدة خلال الفترة الأخيرة لتصدير منتجاتها في الخارج واحتلت مراتب متقدمة في ذلك.

 

وأشار إلي أن الدولة حريصة علي فتح أسواق جديدة لتلبية احتياجات السلع الإستراتيجية من الأسواق الخارجية وكان آخرها السوق الهندية، وكنا حريصين علي اعتماد هذه السوق بحيث يكون هناك اعتماد لدولة الهند بأنها تكون من ضمن الدول التي تقوم بعملية توريد الأقماح للدولة المصرية.

 

وأضاف أن الدولة المصرية قامت بجهود كثيرة جعلت هناك اكتفاء ذاتي من الكثير من السلع، مشيرًا إلى المشروعات الكثيرة التي يشهدها السكر، كاشفاً أن وزارة التموين تقوم بدور كبير في توفير المخزون الاستراتيجي، وكذلك وزارة الزراعة للتوسع في المساحات المنزرعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار