• logo ads 2

المركزي الألماني ينوي رفع أسعار الفائدة لهذا السبب

alx adv
استمع للمقال

قال رئيس البنك المركزي الألماني الثلاثاء 10 أيار مايو، إنه ينبغي للمركزي الأوروبي أن يرفع أسعار الفائدة في يوليو تموز لمنع التضخم المرتفع من أن يصبح مترسخاً.

اعلان البريد 19نوفمبر

ومع ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي عند 7.5% الشهر الماضي، يدافع صانعو السياسة النقدية بشكل متزايد عن إنهاء سريع للتحفيز، كما دعا بعضهم بالفعل إلى زيادة للفائدة في يوليو تموز.

وقال ناجيل، وهو وافد جديد إلى المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، إنه ينبغي للبنك أن ينهي مشتريات الأصول، المعروفة بالتيسير الكمي، في نهاية يونيو حزيران ثم يبدأ رفع سعر فائدة الإيداع البالغ حالياً ناقص 0.5% في اجتماعه في الشهر التالي.

 

هذا وقد صوّتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي “المركزي الأمريكي”، بالإجماع الأربعاء 4 مايو 2022، على رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية، لتصل إلى 1%، وهو ما يتوافق مع توقعات أغلب المستثمرين وقاد البنك الفيدرالي الأمريكي سياسة مواجهة التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة خلال عام 2022 ، حبث رفع  البنك الفيدرالي الأمريكي  نسبة الفائدة بنسبة لم تحدث منذ 22 عاما ليدفع البنوك المركزية في العالم للسير على منواله حيث أعلن البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 0.5%، من 1.25 إلى 1.75%.

وقال “المركزي الأمريكي” إنّ “التضخم ما زال مرتفعاً، بما يعكس اختلالات العرض والطلب المرتبطة بجائحة كورونا، وارتفاع أسعار الطاقة وضغوط الأسعار الأوسع”. وأضاف: “نحن منتبهون بشدة إلى مخاطر التضخم”.

وتوقع “المركزي الأمريكي” أن يعود التضخم إلى مستواه المستهدف البالغ 2%، وأن تبقى سوق العمل قوية مع تشديد مناسب للسياسة النقدية.

 

وقال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي إنه قرر زيادة سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس اعتبارا من يوم الخميس.

كما قرر مصرف قطر المركزي رفع فائدة الإيداع 50 نقطة أساس إلى 1.50% وفائدة الإقراض 25 نقطة أساس إلى 2.75%.

وجاءت  قرارات بنوك الإمارات والكويت والبحرين المركزية بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) اليوم الأربعاء، سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية كخطوة أكثر عدوانية حتى الآن في معركته ضد ارتفاعات التضخم.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار