• logo ads 2

كيف نجح البنك المركزي فى كبح جماح التضخم؟

alx adv
استمع للمقال

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، تدخلنا خلال جائحة كورونا ولم نترك سعر الصرف وحافظنا عليه حتى لا يصاب المجتمع بصدمة سعرية وقت نزوح الاستثمارات الأجنبية التي قاربت 15 مليار في 3 شهور وسددنا جميع التزامنا الخارجية وانخفض الاحتياطي ليصل إلى 37 مليار دولار، ثم عادت الأموال بحجم أكبر بعد خروج الاستثمارات ولدينا ثقة في القطاع المصرفي الذي بلغت سيولته أكثر من 8 تريليونات جنيه.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتساءل طارق عامر، ما قيمة الاحتياطات الدولية إذا لم نستخدمها في الأزمات وفي الأوقات الصعبة، قائلا: الاحتياطيات الدولة ليست مقدسة ونستخدمها لصالح المواطن.

وذكر محافظ البنك المركزي، أن السياسات المالية والنقدية أعطت للحكومة خطط تنمية طموحة لم نشهدها في مصر بناء على توصيات البنك المركزي وتدفقت رؤوس الأموال ومكنت للحكومة من أجل تحقيق طموحاته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وشدد على أن البنك المركزي لن يتواني في اتخاذ ما يلزم من إجراءات حتي يكبح التضخم حيث قمنا بتحركات سريعة واتخذنا إجراءات في مارس فور الأزمة الروسية الأوكرانية من أجل تحقيق الاستقرار في تدفقات النقد الأجنبي وتم إصدار شهادات الـ18% من أجل تحقيق عائد للمواطن حتي يواجه تداعيات التضخم، كما حامينا الصناع بمبادرة الصناعة بفائدة 8% وتم تدعيمهم في هذا الشأن وضحينا من أجل استقرارا في أسعار الصرف ومنح للشهادات المواطنين مقارنة بما حدث في بلاد أخرى .

 

تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية

 

جاء لك خلال كلمته بمؤتمر اتحاد المصارف العربية لعام 2022 تحت رعاية البنك المركزي المصري واتحاد المصارف العربية اليوم تحت عنوان ” تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية ”

وحضر المؤتمر الشيخ محمد جراح الصباح، رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية وطارق حسن عامر محافظ البنك المركزي المصري، ومحمد الأتربي، رئيس مجلس الإدارة، اتحاد بنوك مصر، و معالي الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي (ممثل المجموعة العربية).

وشهد المؤتمر تكريم عددا من الرموز المصرفية المحلية والعربية حيث سيتم تكريم الدكتور زياد فريز- المحافظ السابق للبنك المركزي الأردني، جائزة: “محافظ العام 2021، ويتم تكريم عادل عبد الوهاب الماجد- نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لبنك بوبيان/ الكويت بجائزة: ” الشخصية المصرفية العربية 2021″.

و جائزة: ” الـرؤيـة القـيـاديـة 2022″ الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، ورائد قمة المناخ، والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي (ممثل المجموعة العربية)،

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار