• logo ads 2

ماهى أسباب تراجع مؤشرات البورصة بمنتصف التعلاملات؟

alx adv
استمع للمقال

قال رأفت عامر خبير أسواق المال أن التراجع الذى شهدته مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم يعود لتراجع البورصات العالمية، حيث أن السوق الأمريكي انخفض 1000 نقطة أمس تقريبا، كما أن الانخفاض الكامل في الأسواق العالمية جاء متأثره بكل تأكيد بحالة الحرب الموجودة بالإضافة الى التضخم المتواجد والذي سيؤثر بكل تأكيد على جميع المؤشرات بشكل سلبي .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف أن رئيس البنك المركزي الفيدرالي الامريكي قد أعلن عن احتمالية رفع الفائدة 1 % ، 0.5 % الشهر القادم ، والشهر الذي يليه 0.5 % مرة أخرى، مما يتسبب فى  التأثير على الأسهم.

سحب العملاء للسيولة

كما أوضح «عامر» أنه عند رفع الفائدة الأسهم تتأثر بسبب سحب العملاء للسيولة ومن ثم ايداعها في البنوك.

وعلي الجانب الآخر أكد خبير أسواق المال، أن مؤشرات البورصة المصرية تتأثر كباقي أسواق المال بالعالم، نظرا لارتباطها بالبورصة العالمية، مضيفًا أن تراجع البورصة العالمية يؤدي إلى تراجع مؤشرات البورصة.

وتوقع عامر: في اجتماع البنك المركزي اليوم أن يتم رفع سعر الفائدة بنسبة تبلغ ما بين من 1 الى 2%، وهو ما يؤثر سلبًا على البورصة، نتيجة لبيع المستثمرين لأسهمهم بالبورصة ومن ثم الادياع فى البنوك للحصول على نسبة فائدة أعلي.

رفع سعر الفائدة ببنوك العالم

ومن جانبه أكد عامر: أن رفع سعر الفائدة ببنوك العالم تؤدي إلى الضغط على الأسواق العالمية بالكامل، مما ينتج عنها هبوط في المؤشرات، مضيفا أن تأثير رفع سعر الفائدة بالبنك المركزي سيكون بنسبة معينة وسيكون تأثير وقتي بعد الإعلان عنها من البنك المركزي.

وأكد خبير أسواق المال، ان تأثير رفع سعر الفائدة بقرار من البنك المركزي سيظهر بداية الأسبوع القادم ومن المتوقع أن يكون التأثير طفيف للغاية.

 

وفى هذا الصدد واصلت مؤشرات البورصة تراجعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب، فيما مالت تعاملات المصريين والعرب.

 

 حيث تراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.36% ليصل إلى مستوى 10429 نقطة، فيما هبط مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.52% ليصل إلى مستوى 1830 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.49% ليصل إلى مستوى 12888 نقطة، ونزل مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.33% ليصل إلى مستوى 4212 نقطة.
كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.11% ليصل إلى مستوى 1842 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.26% ليصل إلى مستوى 2776 نقطة، ونزل مؤشر تميز بنسبة 0.88% ليصل إلى مستوى 3652 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار