• logo ads 2

ما هى الشركات المتوقع بدء برنامج الطروحات بها؟

alx adv
استمع للمقال

بعد أن كشف رئيس الوزراء عن أن الحكومة ستستكمل برنامج الطروحات الحكومية لزيادة عمق سوق الأوراق المالية، كما ستضيف الحكومة 10 شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى جانب شركتين تابعتين للقوات المسلحة المصرية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأعلن عن دمج أكبر 7 موانئ مصرية، إلى جانب دمج 7 فنادق مصرية على رأسها ماريوت القاهرة وكتراكت أسوان، ومينا هاوس شتايجنبرجر القاهرة ودمياط ونتربلاس، تحت شركة واحدة، لطرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة.

وتابع: أن المشاريع القومية العملاقة ستكون ضمن الطروحات الجديدة بما في ذلك مشاريع القطار فائق السرعة والمونوريل والقطار الكهربائي.

وعقبت آمال سليمان خبيرة أسواق المال على ذلك قائلة: أن البورصة المصرية لن تظل على وضعها الحالي، متوقعة أن ترتد للأعلى في القريب العاجل.

وترى أن تبدأ الطروحات المعلن عنها بطرح بنك القاهرة باعتباره من البنوك القوية، وعدم تأثر قطاع البنوك بالتضخم بل استفاد من ارتفاع أسعار الفائدة.

وأشارت إلى ضرورة تقديم محفزات قوية للمستثمرين وتهيئة بيئة استثمارية مناسبة وأن تلتزم الشركات بقواعد الإفصاح والشفافية لسهولة وصول المستثمر العادي إلى المعلومة التي يرغب فيها في أي وقت.

وأكدت على ضرورة إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية بعد أن باتت مطلب أساسي في ظل الظروف الراهنة وخاصة بعد تقديم الدعم لعدة قطاعات اقتصادية ولابد من إزالة كافة العقبات التي تعيق الاستثمار في البورصة المصرية.

ختام تداولات البورصة اليوم

ويذكر أن مؤشرات البورصة المصرية أنهت تداولات اليوم بارتفاعات طفيفة، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والمحلية، فيما مالت تعاملات المستثمرين الأجانب والمصريين الأفراد نحو البيع.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 مرتفعا بمقدار 52 نقطة بنسبة صعود 0.50% مسجلاً مستوى إغلاق عند 10515 نقطة، وأغلق مؤشر EGX70 على ارتفاع محدود قدره 1.82 نقطة بنسبة صعود طفيف 0.1% مسجلاً مستوى إغلاق عند 1843.5

 

واستطاع رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة أن يحقق أرباحا بنحو 1.3 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 688.8 مليار جنيه.

واستحوذت المؤسسات المالية على نسبة 43.14% بينما استحوذ الأفراد على نسبة 56.85% من إجمالي تداولات اليوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار