الروبل يتخطى حزمة عقوبات جديدة

استمع للمقال

نجح الروبل الروسي في تجاوز صدمة الحزمة السادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي وواشنطن خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين.

وكان الروبل الروسي انخفض مقابل كل من الدولار واليورو خلال التعاملات المبكرة اليوم الإثنين، بضغط من العقوبات الغربية الأخيرة ضد روسيا، بينما لا تزال تحد ضوابط رأس المال التي فرضتها الحكومة الروسية لحماية الروبل من الانخفاض المشهود.

ووافقت دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، بما في ذلك فرض حظر على استيراد النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية المنقولة بحراً في غضون ستة إلى ثمانية أشهر.

ومن المقرر أن تُعلق هيئة الإيداع والتسوية الروسية إن إس دي المعاملات باليورو، بعدما أعلنت إضافة الاتحاد الأوروبي إلى قائمة العقوبات الخاصة بها.

وقالت وزارة المالية الروسية، بأن احتياطيات صندوق الرفاه الوطني بحلول مطلع الشهر الجاري بلغت نحو 12.476 تريليون روبل (حوالي 197.7 مليار دولار).

وأضافت الوزارة أن احتياطي الصندوق بلغت 12.476 تريليون روبل ما يعادل 9.4% من حجم الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لعام 2022.

ووفقا للبيانات فإن احتياطي الصندوق كانت في 1 مايو الماضي مستوى 11 تريليون روبل (حوالي 154.954 مليار دولار) أو 8.3% من حجم الناتج المحلي الإجمالي.

وأسست موسكو الصندوق منذ أكثر من 10 سنوات وكدست فيه جزءا من إيرادات النفط خلال فترة ازدهار أسعاره، ليكون عامل أمان للبلاد خلال الأزمات وانخفاض أسعار النفط الخام، التي تعد سلعة تقليدية في الصادرات الروسية.

والنقطة المهمة أن الأموال المتراكمة في صندوق الرفاه الوطني هي غير احتياطيات روسيا الدولية، التي بلغت 585 مليار دولار بحسب بيانات 13 مايو 2022.

ويأتي ارتفاع موجودات صندوق الرفاه الوطني الروسي على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة على روسيا والتي بلغت روتها منذ أيام عقب فرض حظر جزئي على واردات النفط الروسي.

وأعلن الكرملين أن روسيا تتخذ إجراءات من شأنها أن “تقلل” من تأثير الحظر على النفط الروسي الذي قرره الاتحاد الأوروبي لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف سيكون لهذه العقوبات تأثير سلبي على أوروبا، علينا، وعلى أسواق الطاقة العالمية بأسرها.

وأضاف ديمتري بيسكوف تعليقا على قرار الاتحاد الأوروبي بفرض حظر جزئي على واردات النفط الروسي هناك إعادة توجيه (الاقتصاد الروسي) ستسمح لنا بتقليل العواقب السلبية.

ونجح الروبل في تقليص وتعويض كافة خسائره الصباحية ليرتفع متجها إلى مستويات قرب الـ 60 روبل للدولار بعد النزول قرب مستويات الـ 62 روبل للدولار في وقت سابق من التعاملات.

ويرتفع الروبل طفيفًا خلال هذه اللحظات في حدود 0.1% وصولا إلى مستويات 60.53 روبل لكل دولار، بينما بلغ مستويات قرب الـ 63 روبل لليورو مقابل العملة الأوروبية.

وفي التعاملات المبكرة انخفضت العملة الروسية بنسبة 2.70% إلى 60.91 روبل مقابل الدولار الأمريكي، كما تراجعت مقابل اليورو بنسبة 3.76% إلى 65.34 روبل.