• logo ads 2

أمام ضغط النفط.. الروبل الروسي يهوي لأدنى مستوياته أمام الدولار

alx adv
استمع للمقال

هبوط كبير حققه الروبل الروسي، اليوم الثلاثاء، وتراجع إلى أدنى مستوياته أمام الدولار الأمريكي، في 10 أسابيع، متأثرا بانخفاض أسعار النفط والضغوط الجيوسياسية والطلب على العملات الأجنبية، وذلك مع استئناف العمل بالأسواق المحلية بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة،

اعلان البريد 19نوفمبر

وانخفض الروبل بنسبة 0.5% إلى 84.04 مقابل الدولار الواحد، مسجلا أدنى مستوى له منذ 7 أبريل 2023؛ وتراجعت العملة الروسية بنسبة 0.9% إلى 90.76 روبلا مقابل اليورو، وهو أدنى مستوياته في أكثر من 6 أسابيع، فيما هبطت بنسبة 0.1% إلى 11.72 روبلا مقابل اليوان الصيني.

وارتفع سعر خام برنت، وهو معيار عالمي لخام التصدير الروسي الرئيسي، بنسبة 0.6% إلى 72.26 دولارا للبرميل، وهبط سعر مزيج برنت بشدة في الجلسات القليلة الماضية من مستوى يبلغ حوالي 78 دولارا.

ولم يتأثر الروبل كثيرا بإبقاء البنك المركزي الروسي على أسعار الفائدة عند 7.5% يوم الجمعة، لكنه بعث بأقوى إشاراته حتى الآن إلى أنه قد يرفع الفائدة هذا العام، قائلا إن هذا الاحتمال زاد مع ارتفاع الضغوط التضخمية.

وسجل الدولار تراجعا في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، لكنه يُتداول ضمن نطاق ضيق، إذ يلتزم المستثمرون الحذر قبل بيانات التضخم المقرر صدورها في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم، بالتزامن مع انطلاق اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) الذي يعقد على مدى يومين.

ووصل مؤشر الدولار إلى 103.59 نقاط، بعد انخفاضه إلى 103.24 نقاط أمس، وهو أدنى مستوى له منذ 23 مايو.

وفي تطور كبير للأسواق العالمية، قال وزير النفط الباكستاني مصدق مالك، إن بلاده دفعت مقابل أول واردات حكومية من النفط الخام الروسي مخفض السعر بالعملة الصينية، في تحول كبير في سياستها للمدفوعات الخارجية التي يهيمن عليها الدولار الأمريكي.

ووصلت الشحنة الأولى من النفط الخام الروسي مخفض السعر إلى كراتشي أول أمس الأحد بموجب اتفاق أبرم بين إسلام آباد وموسكو في وقت سابق من هذا العام، ويجري حاليا تفريغ حمولتها بميناء مدينة كراتشي في الجنوب.

وأوضح الوزير الباكستاني أن الصفقة تبلغ 100 ألف طن، وصلت 45 ألف طن منها إلى ميناء كراتشي، وأن الكمية المتبقية في الطريق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار