• logo ads 2

شهادات الادخار الجديدة تعيد رسم خريطة سوق الودائع بالقطاع المصرفى

alx adv
استمع للمقال

كتبت – أسماء عبد البارى
أكد المصرفيون على أن توسع البنوك فى طرح شهادات ادخارية بعائد مرتفع ،وذلك للحفاظ على عملائهم الحاليين ،وإيقاف نزيف التحويل لبنكى الاهلى ومصر ،ومحاولة لجذب عملاء جدد ترغب فى عائد مناسب ولأجل أكثر من عام لذا توسعت البنوك فى طرح شهادات لمدة ثلاث سنوات بعائد متوسط 13.5%،وقام بنك ناصر الاجتماعى بطرح شهادة ثلاثية بعائد 15% وهو العائد الأكبر حاليا .
واتجهت معظم البنوك العاملة بالسوق المحلى لإطلاق شهادات ادخارية جديدة بعوائد مرتفعة وذلك لجذب أكبرحجم من سيولة بالسوق فى خطوة تعيد رسم خريطة محافظ الودائع لدى معظم البنوك المصرية حيث تقدم عدد من البنوك العاملة بالسوق المصرية شهادات ادخار بعائد مرتفع لمدة 3 سنوات يتراوح بين 13% و15%.
وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في آخر اجتماع لها تثبيت أسعار عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 11.75%.
وطرح بنك ناصر الاجتماعي شهادة ادخارية ذات أجل ثلاث سنوات بعائد 15% سنويًا و14.25% ربع سنوي و14% شهريًا.
وتبدأ قيمة الشهادة من ألف جنيه ومضاعفاتها ويتم احتساب العائد من اليوم التالي للإيداع كما يمكن استردادها بعد 6 أشهر من تاريخ إصدارها،وقرر البنك الأهلي المصري طرح شهادات ثلاثية جديدة لمدة 3 سنوات بعائد ثابت 14%، يصرف شهريًا، على أن يكون الحد الأدنى للشهادة ألف جنيه ومضاعفاته.
وتتيح الشهادة للعميل إمكانية الاقتراض بضمانها من أي من فروع البنك وفقاً للتعليمات السارية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.
وتصدر الشهادة الثلاثية الجديدة من بنك مصر للأفراد الطبيعيين فقط وتكون مدة الشهادة 3 سنوات والحد الأدنى لشراء الشهادة ألف جنيه ومضاعفاته، ويبلغ العائد الخاص بالشهادة الثلاثية 14% يصرف شهريا وطرح البنك شهادة جديدة لعملاء «HDB Royal» ذات عائد ثابت يصل إلى 14.25% سنويا.
ورفع البنك العربي الأفريقي العائد على شهادة ادخار أميرالد الثلاثية، حيث توفر شهادة الثلاث سنوات عائدا شهريا بنسبة 13.75%، و14% ربع سنوي و14.125% نصف سنوي و14.25% سنويا.
ورفع أبوظبي التجاري الفائدة على الشهادات الادخارية ليصبح أعلي عائد مقدم من البنك 14% يصرف شهريا، ورفع البنك العائد على شهادة «أموالي» لمدة 3 سنوات ليصبح سعر الفائدة 13.75% بعائد ربع سنوي.
وأعلن بنك القاهرة عن إطلاق شهادة البريمو إكسترا الجديدة بالجنيه المصري بسعر عائد تنافسي يصل إلى 13.5%، لمدة 3 سنوات.
والشهادة الجديدة تمنح فائدة 13.25% شهريًا وعائد 13.5% ربع سنوي، على أن يكون الحد الأدنى للشهادة ألف جنيه ومضاعفاتها.
وقام بنك QNB الأهلي بطرح شهادة ثلاثية جديدة بعائد عائد ثابت 13.5% يصرف شهرياً أو عائد ثابت 13.75% يصرف ربع سنوي.
بينما طرح بنك أبو ظبي التجاري شهادة جديدة لمدة 3 سنوات بعائد 12% يُصرف شهريا تحت مسمى “إكسلنسي بالجنيه فقط، وتصدر بقيمة مليون جنيه ومضاعفات الـ100 ألف ويتيح البنك إمكانية الاسترداد الكامل للشهادة بعد 6 أشهر من تاريخ الإصدار كحد أدنى، ويمكن الحصول على قرض شخصي أو بطاقة ائتمانية بضمانها ويوفر البنك ميزة إمكانية السحب على المكشوف بضمان الشهادة حتى 90% من قيمة الشهادة.يتيح بنك أبوظبي التجاري الشهادة الثلاثية إكسلنسي فقط للإيداعات الجديدة، ويكون ربط الشهادة من خلال خدمة الأون لاين أو الموبايل البنكي.
وأعلن بنك البركة – مصر عن طرح شهادة لمدة ثلاث سنوات بعائد شهري متغير لا يقل عن 14٪ ويبدأ الحد الأدنى للإيداع والتمتع بمميزات الشهادة الجديدة من 1000 جنيه ومضاعفتها.
وتهدف الشهادة الجديدة إلى تقديم منتجات مصرفية تنافسية للعملاء تشجيعاً لكافة العملاء من كافة الفئات الاقتصادية للبدء في خططهم وتحقيق الاستقرار .
بداية يؤكد محمد بدرة الرئيس التنفيذي لبنكQNB الاهلى إن إطلاق الشهادة الجديدة من قبل البنوك بعد ايقاف شهادت 18%يعكس قدرة البنوك على التنافس بقوة في السوق المصري الواعد من خلال تقديم منتجات تلبي احتياجات قاعدة عريضة من العملاء وتتماشى مع استراتيجية البنك المركزي المصري.
وأضاف أن البنوك مازالت لديها العديد من المفاجأت التي سيتم طرحها خلال الفترة القادمة والتي تهدف جميعها لزيادة حصة البنوك في السوق المصري والتوسع ليس فقط على صعيد خدمات التجزئة المصرفية ولكن في كافة القطاعات التي تعمل بها البنوك.
ومن جانبة قال عبد العزيز سمير، رئيس قطاع التجزئة المصرفية والفروع ببنك البركة إن هدفنا الرئيسي دوماً هو فهم الاحتياجات والمتطلبات المختلفة والمتغيرة لكافة العملاء بل والاستجابة لمتغيرات السوق أيضاً ومن هنا جاء إطلاق الشهادة الجديدة التي تعد الأولى من حيث العائد التي تقدمه أو عدد السنوات أو الحد الأدنى للإيداع، نعمل جاهدين من خلال استراتيجية مدروسة على تعزيز محفظة منتجات التجزئة المصرفية للبنك بخيارات مختلفة وبعوائد تتنوع ما بين الشهري والربع سنوي والنصف سنوي أو مع نهاية مدة الوعاء.
ومن جانبة قال الدكتور عز الدين حسانين الخبير المصرفى ،توسع البنوك مؤخر فى طرح شهادات اخارية بعائد مرتفع يرجع إلى رغبة البنوك فى الحفاظ على عملائهم الحاليين ،وإيقاف نزيف التحويل لبنكى الاهلى ومصر ،ومحاولة من قبل البنوك الاخرى لجذب عملاء جدد ترغب فى عائد مناسب ولإجل أكثر من عام،لذا بادرت معظم البنوك فى إصدار شهادات متقاربة العائد وبالإجال نفسها تقريبا ثلاث سنوات وبعائد متوسط 13,5%حتى ظهر بنك ناصر الاجتماعى وأصدر شهادة بعائد 15%وهو العائد الأكبر حاليا .
وأضاف حسانين أن القطاع المصرفى يحاول جاهدا الآن السباق من أجل جذب ودائع جديدة والحفاظ على العملاء الحاليين وتكوين محافظ من الودائع متوسطة الأجل يستطيع توظيفها فى قروض التجزئة المصرفية للحفاظ على ربحيتها ،ومضيفا انه فى المقابل سيزدار الاقتصاد انكماشا بسب سحوبات السيولة من السوق وانكان الهدف هوتقليل ومنع الدولرة واحتواء التضخم .
واشار حسانين إلى أن الاقبال على الشهادات الجديدة لن يكون كبير نظر لان شهادات 18%استنفدت معظم السيولة فى السوق وما تبقى للعملاء هو انتظار فى شهادات 11% بالبنوك التى سيحل موعد استحقاقها أومرعليها 6 أشهر فأكثر ليقوم العملاء بتحويلها إلى الشهادات الجديدة الثلاثية .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار