تراجع مؤشر مناخ الأعمال في منطقة اليورو

مسجلا 1.14 نقطة

alx adv
استمع للمقال

تراجع مؤشر مناخ الأعمال بمنطقة اليورو  مسجلا 1.14 نقطة في يوليو، فيما سجل فى يونيو الماضى 1.45 نقطة ، وسجل فى مايو 2022 ما يعادل 1.28 نقطة

وسجل مؤشر مناخ الأعمال فى منطقة اليورو خلال شهر  مارس 2022  ما يقارب الـ 1.68 نقطة  وسجل المؤشر  نفسه فى فبراير 2022   ما يعادل 1.79 نقطة فيما كان قد سجل  فى يناير 2022 حوالى 1.80 نقطة

 

هذا ويحدد مؤشر مناخ الأعمال لمنطقة اليورو وضع الشركات في القطاع الصناعي، وقطاع الإنشاءات، ومبيعات الجملة، ومبيعات الجملة، وتوقعاتهم الخاصة بالست أشهر المقبلة ، كما يقييم الوضع الاقتصادى لمنطقة اليورو بشكل دورى، يعد نظام اليورو هي السلطة النقدية التي تحكم منطقة اليورو والتى تتألف من   19 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي اتخذت اليورو () عُملتها الرئيسية والقانونية الوحيدة.

وذلك بالرغم من وجود ثمانية دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي لاتزال تعتمد عملتها الرسمية.

و كانت البنوك المركزية العالمية قد اتبعت سياسة رفع أسعار الفائدة حيث قام  البنك المركزى الأوروبى برفع أسعار الفائدة بـ 50 نقطة أساس  للمرة الأولى منذ 11 عاما فى ذلك فى اجتماعه يوم 22 يوليو الماضى  ، وتشير التوقعات أن البنك المركزى الأوروبى سيتجه مجددا لرفع سعر الفائدة بلجنة شهر سبتمبر وبأكثر من 25 نقطة أساس .

 

فيما قام الفيدرالى الأمريكى أمس  برفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي، لتصل إلى ما بين 2.25% و2.5%، وذلك ضمن نهج السياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأمريكي لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ أكثر من 40 عاماً.

وارتفع التضخم في الولايات المتحدة في يونيو بنسبة 9.1% على أساس سنوي، متجاوزًا تقديرات بوصوله إلى 8.8%. ليكون المعدل الأسرع في الارتفاع منذ ديسمبر 1981.

وفي وقت سابق، قال جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، عقب الاجتماع الماضي في يونيو، إنَّ اجتماع يوليو قد يقرر زيادة أخرى كبيرة في معدلات الفائدة تتراوح بين 0.5% إلى 0.75%، ضمن معركة البنك لمواجهة معدلات التضخم التاريخية، وهو ما يجعل قرار اليوم الأربعاء ضمن توقُّعات الأسواق، فيما أشار إلى أنَّ معدلات الفائدة قد تصل لما بين 3 و3.5% بنهاية العام الجاري، مما يعني أنَّ أمامه مدى للزيادة يصل لنحو 1% خلال الاجتماعات القادمة حتى ديسمبر.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا