• logo ads 2

أسباب أدت إلى ارتفاع مؤشرات البورصة.. ما هى؟

alx adv
استمع للمقال

أختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء 17 أغسطس 2022 على ارتفاع جماعي،مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين والعرب، بينما اتجه الأجانب نحو البيع، وربح رأس المال السوقي 9.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 678.845 مليار جنيه، وذلك بالزامن مع استقالة طارق عامر عن منصب محافظ البنك المركزي المصري وتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وعلق سمير رؤوف، خبير أسواق المال، على أن البورصة المصرية تشهد حالة من التفاؤل خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى وجود عدة أسباب أدت إلى تنشيط البورصة وارتفاع مؤشراتها والتي من أهمها استقالة محمد عمران رئيس هيئة الرقابة العامة السابق.

وتابع أن استقالة المحافظ المركزي المصري طارق عامر سيكون له تأثير ولكن تأثيره الأكبر على أسعار الفائدة سواء ارتفاعها أو انخفاضها بالإضافة إلى سعر الدولار.

وتابع بأن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، قد تم اختياره مؤخراً من قبل مجلة جلوبال فاينانس العالمية، ضمن قائمة أفضل محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2022.

وقال “رؤوف” إن الربط بين استقالة طارق عامر وتحسن مؤشرات البورصة المصرية سيكون في جزئية الضغط على البنوك بعدم دخول صناديقها وإدارتها بشكل كامل للبورصة المصرية، وبالتالى سيكون هنالك أرياحية للصناديق إذا أرادت الدخول للبورصة المصرية مع إتخاذ الإجراءات اللازمة، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة مرتبطة كما أنها متسببة فى خفض تداول البورصة بشكل ما.

 

كما أكد أنه وبشكل إجمالي أكبر كان طارق عامر ضمن المجموعة الإقتصادية المطالب بإستقالتها بسبب أرتفاع أسعار الدولار وليس بسبب البورصة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية فى ختام تعاملات اليوم

 

شهد المؤشر الرئيسي EGX30 صعود بنسبة بلغت 2.18% عند مستوى 10058 نقطة،  بينما سجل EGX100 أرتفاع بنسبة 0.99% عند 3095 نقطة، كما ارتفع مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.55% ليغلق عند 2116 نقطة.

 

وعلى صعيد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” فقد أرتفع بنسبة 0.55% ليغلق عند مستوى 2161 نقطة، كما صعد مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” بنسبة بلغت 0.99% ليغلق عند مستوى 3095 نقطة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار