• logo ads 2

خبيرة سياسات نقدية مرشحة بقوة لمنصب محافظ البنك المركزي 

alx adv
استمع للمقال

برز اسم الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بقوة على الساحة المصرفية لتولي منصب محافظ البنك المركزي المصري خلفا لطارق عامر الذي قدم استقالته صباح اليوم، وتعد المشاط خبيرة ورائدة في السياسة النقدية والاقتصاد الدولي، وعملت مع مؤسسات مالية بارزة في مصر والعالم، أبرزها مستشار كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدول، كما لعبت دوراً رئيسياً في العمل على تحديث وتطوير البنك المركزي المصري من خلال منصبها كوكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية.

اعلان البريد 19نوفمبر

تخرجت الدكتورة رانيا المشاط فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1995، وحصلة على جائزة الخريجين المتميزين من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في المنتدى الاقتصادي العالمي في جلسة “الاستثمار في السلام”، والتي تألفت من لجنة تضم شخصيات عالمية مؤثرة في عام 2017.

واختيرت المشاط من بين قائمة من 10 خبراء اقتصاديين ذوي شأن للمساهمة في مقالة للمنتدى الاقتصادي العالمي عن كيفية جعل العالم أكثر عدلاً. جدير بالذكر أيضاً، في عام 2014، أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي عليها لقب رائدة عالمية شابة لالتزامها تجاه مصر من خلال عملها المؤثر.

وتشغل المشاط منصب محافظ جمهورية مصر العربية لدى كل من”مجموعة البنك الدولي” منذ 2020، و”المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا” منذ 2020، للتجارة والتنمية “الكوميسا”، و”الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي”، و”البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية”. و”الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي” و”البنك الأوروبي للتعمير والتنمية”، ومحافظة مناوبة لمصر في “بنك التنمية الأفريقي”، و”الصندوق الدولية للتنمية الزراعية “إيفاد”، وبنك شرق وجنوب أفريقيا.

تولت منصب وزيرة السياحة بين 2018 و2019، وكانت أول امرأة مصرية تشغل هذا المنصب، كذلك عملت خبيرة في الاقتصاد الدولي في “صندوق النقد الدولي بين 2016 و 2018 ووكيل محافظ البنك المركزي المصري للسياسات النقدية بين 2005 و 2016.

شغلت رانيا المشاط عضوية مجلس إدارة كل من “البورصة المصرية”، و”بنك الاستثمار العربي” بين 2007 و2008، وكانت نائبة مدير مشروع في “مركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي” في “جامعة ميريلاند” في الولايات المتحدة الأميركية بين 2007 و2008، وأستاذة اقتصاد غير متفرغة في الجامعة ذاتها، وأستاذة اقتصاد غير متفرغة في “الجامعة الأمريكية بالقاهرة” بين 2005 و2006، واقتصادية أولى في “صندوق النقد الدولي” في واشنطن بين لديها العديد من الأبحاث والدراسات المنشورة في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، والسياسة النقدية، والسياسة المالية والتنسيق فيما بينهما، والإصلاح المؤسسي والإداري في مصر والدول الناشئة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار