• logo ads 2

كيف تستفيد البورصة من تنفيذ “الطروحات الحكومية”؟

alx adv
استمع للمقال

توقع إيهاب شلبي المحلل الفني بالشركة العربية لتداول الأوراق المالية، نجاح الحكومة في طرح معظم الشركات المستهدفة  في البورصة خلال الفترة القادمة ، مطالبا الحكومة باختيار  بشركات زات ملاءة مالية مناسبة لضمان نجاح الطرح .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار إلى أن الطروحات الجيدة قد  لا تحتاج إلى أن يكون السوق فى أحسن حالاته  وقت الطرح لأنها ستخلق الطلب عليها، مثلما حدث فى سيناريو  طرح شركتي فوري واي فاينانس بالرغم من الظروف التي تعرض لها السوق وقت تنفيذ هذه الطروحات.

 

وأوضح أن أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند تنفيذ الطروحات هى إعلان خطة زمنية من الحكومة للطروحات، وعدم تأجيل إتمام أي طرح بعد الإعلان عنه لتأكيد الثقة لدى المتعاملين خاصة وأن تأجيل تلك الطروحات قد  يؤدي لفقدان الثقة فيها ، مشيرا الى وجود وضع الحكومة  لسياسة تسعير جيدة.

 

وأكد   أن نجاح برنامج الطروحات سينعكس إيجابا على السوق من حيث زيادة عدد الشركات المتداولة، وجذب مستثمرين جدد، وتعميق السوق، وارتفاع أحجام التداول، و تعزيز الاستثمارات الأجنبية في السوق المصري.

 

 

وجديرا بالذكر أن الحكومة المصرية تستعد لإعادة إطلاق برنامج الطروحات مرة أخرى في البورصة المحلية، وذلك تزامناً مع الدعوة لاجتماع لجنة الطروحات الحكومية للانعقاد خلال أيام ، حيث كانت أعلنت أنها تستهدف طرح حصص من 10 شركات حكومية في البورصة خلال 2022، ما بين طرح عام أولي وطرح ثانوي على أن تكون الشركات من قطاعات متنوعة،الا أن أحداث الصراع الروسى الأوكرانى وتداعياته حال دون اتمام تلك الطروحات .

 

 

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

 

و كانت البورصة المصرية،قد انهت تداولات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، وسط تداولات متوسطة، وربح رأس المال السوقي 4.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 684.195 مليار جنيه.

 

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 0.6% ليغلق عند مستوى 9996 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.81% ليغلق عند مستوى 1901 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.76% ليغلق عند مستوى 12376 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.48% ليغلق عند مستوى 4042 نقطة.

 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان ارتفاعا بنسبة 1.07% ليغلق عند مستوى 2188 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 1% ليغلق عند مستوى 3138 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار