• logo ads 2

خبيرة: الاعتماد على البورصة أفضل مصدر لتمويل الدولة

alx adv
استمع للمقال

أوضحت حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال، أن مصادر التمويل التي تحتاجها الدولة تتكون من العديد من البنود، فالدولة تستطيع أن تعتمد على مصادر التمويل الداخلية مثل أسواق المال والبورصات من خلال طرح الشركات الحكومية ومن خلال احتياطي النقد الاجنبي والمكون من تحويلات المصريين في الخارج وإيرادات الأنشطة المتنوعة، والخدمات مثل السياحة، وإيرادات قناة السويس وقد يكون التمويل من الهبات والمعونات التي تتلقاها الدولة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتابعت: أن آخر مصدر للتمويل يكون من خلال القروض وهو أخطر بند من بنود التمويل لأنها أدوات دين ويتبعها توقيتات لسداد أقساط وفوائد وللدين أجل قد لا يتناسب مع مشروعات الدولة واحتياجاتها وفي الغالب تقترض الدولة من دولة أخرى أو من صندوق النقد الدولي والذي دائما ما يضع العديد من الشروط والالتزامات التي لابد أن تحققها الدولة قبل وأثناء الحصول على القرض، لأن تلك الأموال عبارة عن حصص دول مساهمة في الصندوق وهى توظف أموالها للحصول على فائدة تتمثل في الفائدة المحسوبة على القرض.

 

تفاقم الأوضاع الاقتصادية لدى الدولة المقترضة وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها

 

وأشارت إلى أن الدولة ملزمة بكافة اشتراطات الصندوق، لأنه يخشى من تفاقم الأوضاع الاقتصادية لدى الدولة المقترضة وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها، ولكن للدولة حرية الاختيار فاذا رفضت بند من بنود المناقشة أو المراجعة قد لا تحصل على مبلغ القرض كامل وتلجأ إلى وسائل تمويل أخرى.

 

منتصف تداولات البورصة المصرية

 

واستمرت مؤشرات البورصة المصرية، في ارتفاعها بمنتصف تداولات جلسة اليوم، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب، فيما مالت تعاملات الأجانب للبيع، وسط تداولات مرتفعة.

 

وسجل مؤشر EGX30 صعودا بنسبة 0.99% ليصل إلى مستوى 10095 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.77% ليصل إلى مستوى 1915 نقطة، وصعد مؤشر “EGX30 محدد الأوزان” بنسبة 1.02% ليصل إلى مستوى 12502 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.02% ليصل إلى مستوى 4083 نقطة.

 

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 1.1% ليصل إلى مستوى 2212 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان”، بنسبة 1.03% ليصل إلى مستوى 3170 نقطة، فيما تراجع مؤشر تميز بنسبة 0.49% ليصل إلى مستوى 3764 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار