مفاجأة فى أسعار الكتاكيت بالأسواق اليوم

alx adv
استمع للمقال

حالة من الاستقرار شهدتها أسعار الدواجن اليوم الاربعاء 7 سبتمبر 2022 بالأسواق المحلية، يستعرض موقع «عالم المال»، ضمن الخدمات التي تنشر على مدار اليوم، آخر تحديث لأسعار الدواجن ومشتقاتها في الأسواق المختلفة، وتختلف الأسعار من منطقة إلى أخرى وحسب الشركات المنتجة.

 

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن حجم إنتاج الدواجن سنويا يصل إلى حوالي 1.4 مليار طائر، فيما يتم إنتاج البيض بمعدل حوالي 14 مليار بيضة سنويا، وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.

 

 

أسعار الدواجن بالأسواق المحلية

 

استقرت اسعار الدواجن البيضاء اليوم بالسوق المحلي، حيث سجلت في المزرعة 31 جنيهًا للكيلو منها، كما شهدت أسعار الدواجن الحمراء «الساسو» ثباتًا، عند سعر 46 جنيهًا للكيلو.

 

أسعار الكتاكيت

 

سجل سعر الكتكوت البلدي 3.50 جنيه.

 

سجل سعر الكتكوت الساسو 5.50 جنيه.

 

سجل سعر الكتكوت الأبيض 5.90 جنيه.

 

أسعار البط اليوم

 

سجل سعر كيلو البط المسكوفي في المزرعة 45 جنيهًا.

 

ووصل سعر كيلو البط الفرنساوي إلى 25 جنيهًا.

 

في حين سجل سعر كيلو البط المولار 29 جنيهًا.

 

بلغت القيمة الشرائية لفرخ البط المسكوفي 11.5 جنيه.

 

كما سجل سعر فرخ البط الفرنساوي 5.25 جنيه للواحد.

 

وسجل سعر الرومي الأسمر البرونزي عمر يوم 13 جنيهًا

 

وسجل سعر الرومي الأبيض عمر يوم 50 جنيهًا.

 

أسعار الرومي

 

وشهدت أيضًا أسعار الرومي الأبيض لحم البدارة وزن (14 ك : 22 ك) سعر 35 جنيهًا للكيلو، كما سجل سعر الرومي البرونزي لحم البدارة وزن (4 ك : 6 ك) 42 جنيهًا للكيلو.

 

إياد حرفوش: صناعة الدواجن تفتقد تنظيم عملية الإنتاج

 

 

قال الدكتور إياد حرفوش الرئيس التنفيذي لشركة iFT لصحة الحيوان، أن صناعة الدواجن فى مصر تفتقد تنظيم عملية الإنتاج، وتحديد المعروض من خلال التحكم فى تحديد عدد الجدود وأمهات البياض ليواكب الاستهلاك، مضيفًا أن ذلك أدى إلى انخفاض الأسعار وعند تراجع المعروض ترتفع الأسعار من جديد، وذلك كان يحدث حتى 2010، وبعدها توقف ما تسبب فى تذبذب الأسعار، لذا نحتاج التنسيق بين أطراف المنظومة، وإلا سنبقى ما بين صراخ المنتجين والمستهلك لعدم التنسيق لمستوي الإنتاج، ومواءمة مستوي الطلب بالأسواق.

 

 

 

وأضاف إياد حرفوش، أن توصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي في يونيو 2021 بتأسيس اللجنة العليا للدواجن استقبلتها الصناعة بالترحيب، لأن هناك حاجة ضرورية لهذا الدور التنسيقى، ممثلة فى السلطة التنفيذية ممثلة فى وزارة الزراعة، والسلطة التشريعية ممثلة فى البرلمان، والصناعة ممثلة فى الاتحاد العام لمنتجى الدواجن وبعض كبار وصغار المربين والخبراء لتخرج قرارات أهمها عملية تنسيق الإنتاج لمواءمة العرض مع الطلب، مضيفًا أن اللجنة اجتمعت مرتين منذ تشكيلها، ولكن المخرجات كانت مجرد توصيات فقط، قائلًا «عندما يجتمع لجنة فيها أطراف الصناعة والقطاع الخاص والسلطة التنفيذية والتشريعية علي طاولة واحدة نتوقع قرارات وليس توصيات».

 

 

وطالب الرئيس التنفيذى لشركة iFT، اللجنة العليا للدواجن، بإصدار قرارات وليس توصيات، ومعروفة القرارات التى يدور حولها حوار، فضلًا عن تواجد خبراء الصناعة باللجنة لمناقشة الموضوعات الهامة بما يسمي بحوار مجتمعي علي مستوي الصناعة، ولابد من أن يكون لكل عضو باللجنة خطة خاصة به.

 

1.4 مليار طائر انتاج القطاع الداجنى

 

وأكد تقرير حديث صادر من مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن اجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر حوالي ١,٤ مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي ٣٢٠ مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي ١٤ مليار من بيض المائدة، كما وبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر حوالي ١٠٠ مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر حوالي 3 ملايين عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة فب مصر حوالي ٣٨ ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا