بنك إنجلترا يرفع الفائدة بنسة 0.5%

alx adv
استمع للمقال

قام بنك إنجلترا اليوم الخميس 22 سبتمبر ، برفع  أسعار الفائدة في بريطانيا.

وترصد “عالم المال” أبرز ما قام به بنك إنجلترا المركزى اليوم.

أسعار الفائدة ببنك إنجلترا 

قام بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5%، لتبلغ الآن 2.25% بعدما كانت 1.75%، وهي النسبة الأعلى منذ 2008، مما يشير إلى أن البنك يسير على خطى الفيدرالي في تفضيله للركود عن التضخم.

أسعار فائدة الفيدرالى 

جاء هذا القرار بعد قرار الفيدرالي برفع قدره 0.75% للفائدة، بالتزامن أيضًا مع المعاناة التي يشهدها الجنيه الاسترليني في ظل قوة الدولار المتنامية.

سعر الجنيه الاسترليني

وتراجع الجنيه الإسترليني الآن إلى أدنى مستوى في 37 عاماً إلى 1.1303 دولار وسجل انخفاضًا بحوالي 0.4% بعد صدور قرار الفائدة البريطاني.

يأتي تراجع الاسترليني، بجانب باقي العملات، إلى قوة الدولار المتنامية بعد قرار الفيدرالي الأمريكي أمس، خاصة بعدما وصل إلى ذروة الـ 20 عامًا.

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية منها اليورو والإسترليني والين إلى 111.79 لأول مرة منذ منتصف 2002.

 الركود

جاءت الفائدة في بريطانيا كما توقع الخبراء لدى بنك UOB بأن يستمر بنك إنجلترا في تشديد السياسة النقدية خلال اجتماعه اليوم، ورفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس تزامنا مع التضخم المرتفع داخل بريطانيا ومحاولة البنك لكبح هذا التضخم.

بنك UOB

وأشار الخبراء لدى بنك UOB بأنه مع تفاقم أزمة تكلفة المعيشة، فإن هناك مجالا لزيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس فقط إلى 2.25% وذلك قبل أن يتوقف البنك بشكل مؤقت عن رفع الفائدة رغم إعلان بنك إنجلترا بأنه السياسة النقدية لن تمضي قدما وفقا لأي مسار محدد وسط توقعات لركود الاقتصاد البريطاني خلال الربع الأخير من هذا العام وامتداده خلال العام المقبل.

التضخم فى انجلترا

وفي الوقت ذاته، فإن التوقعات تشير إلى ارتفاع التضخم نحو 13.3% في أكتوبر وسط ارتفاع في أسعار الغاز، والتحذيرات من استمرار الارتفاعات خلال الفترة المقبلة، وهذا بدوره يزيد الضغوط على بنك إنجلترا.

تأجيل الاجتماع 

وأعلن بنك إنجلترا تأجيل اجتماع لجنة السياسة النقدية لشهر سبتمبر، والذي كان من المقرر عقدة يوم الخميس المقبل الموافق 15 سبتمبر، لمدة أسبوع بسبب حداد المملكة المتحدة على وفاة الملكة إليزابيث الثانية .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا