• logo ads 2

كريستين لاجارد تتوقع ركودا غير مسبوق بمنطقة اليورو

alx adv
استمع للمقال

صرحت محافظ البنك الأوروبي كريستين لاجارد يوم الإثنين بانها تتوقع أن يتباطأ النشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو بشكل كبير، مما قد يدفعه إلى الركود.

اعلان البريد 19نوفمبر

أبرز تصريحات كريستين لاجارد 
وأضافت محافظ البنك الأوروبي كريستين لاجارد،أنه اعتبارا من الربع الأول لعام 2023، سنبدأ في نشر المعلومات المتعلقة بالمناخ حول حيازات السندات لدى المركزي الأوروبي .

إن أفضل مساهمة يمكن أن يقدمها تشديد السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي لاقتصاد منطقة اليورو هي ضمان استقرار الأسعار على المدى المتوسط.
المراجعات الأخيرة بشأن ارتفاع توقعات التضخم أعلى أهداف المركزي الأوروبي تستدعي المراقبة المستمر.
وأضافت كريستين لاجارد هناك مخاطر من تصاعد توقعات التضخم.
وأضافت أنه من المتوقع ان يرفع المركزي الأوروبي بشكل أكبر خلال الاجتماعات القادمة.
وأشارات إلى أن الطلب القوي على الخدمات الذي نتج عن رفع القيود الوبائية قد بدأ يفقد زخمه.
أسباب تراجع اليورو
من جانبه، قال يوسف فاروق، الخبير الاقتصادي، إن من الأسباب الرئيسية في انخفاض سعر اليورو لهذا الحد، إن تراجع سعر اليورو يعود إلى الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها أوروبا نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، متوقعًا استمرار تراجع سعر اليورو أمام الدولار الأمريكي.
وأستطرد إلى أن التأثرت السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاديات دول أوروبا التي تعتمد في استيراد الطاقة من روسيا بنسبة 40%، كما شهدت القارة أعلى معدلات للتضخم في بعض الدول، وفي الوقت نفسه اتجهت البنوك المركزية الأوروبية لتحريك سعر الفائدة بمعدلات تستوعب هذ التضخم وتحافظ على قوة العملة، حيث قام البنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة أكثر من مرة .
وتوقع فاروق أن يواصل اليورو الانخفاض أمام الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة ، كما يتوقع أن يعيد البنك المركزي الأوروبي النظر في سياسة اتجاه رفع سعر الفائدة للحد من ارتفاع التضخم الذي تشهده القارة خلال تلك الفترة.
تأثير تراجع اليورو على مصر
وحول التأثيرات المحتملة من تراجع اليورو على حركة التجارة في مصر، قال «فاروق» إن بعض الشركات قد تتجه لتحويل واراداتها من أمريكا إلى دول أوروبا للاستفادة من الفارق في الأسعار.
وأشار إلى أن أوروبا قد تحاول تعويض ذلك بالاتجاه نحو رفع سعر الفائدة مرة أخرى، لاسيما وأنها قامت برفع الفائدة مرة واحدة فقط، في الوقت الذي قامت فيه أمريكا برفع سعر الفائدة 3 مرات خلال هذا العام.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار