• logo ads 2

خبير: البورصة لاعب أساسي بعد التحول للطاقة النظيفة

alx adv
استمع للمقال

أشار سمير رؤوف، الخبير بأسواق المال، إلى أن تحول العالم للطاقه النظيفة يجبر الدول على كثير من عمليات تغير مدخلات الإنتاج والتحول للطاقة النظيفة وعليه تتأثر الشركات العاملة في الأسواق المالية، ومع استضافه مصر «cop27» فإن هذا يؤكد تغير الاستراتيجية نحو مستقبل خالي من الانبعاثات الضارة للبيئة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضح أنه مع هذا التطور تدخل البورصة المصرية لاعب أساسي، ومع إدارة جديدة و متفهمة للوضع الاقتصادي ومحاولة لربط الواقع بالأدوات المالية فإن تدشين منصة من شأنها أن تكون منصة تسويق للكربون وتضع ميزة كبيرة للشركات القادرة على هذا الإنجاز وبالتالي يتيح لها عنصر التمويل بالصكوك.

وأكد على ضرورة وضع آليات لتنفيذها بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة علي رأسها وزارة البيئة و هيئه الرقابة المالية من أجل دمج كل الشركات الكبرى بالمنصة، وهى شركات الأسمدة والبترول شديدة الانبعاثات خاصة مع حقبة المنح والحوافز المالية التى تم منحها للشركات العامله في المجالات البيئية مقابل خفض الانبعاثات للتشجيع على التوافق و التنميه البيئية المستدامة.

ولفت إلى أن قطاع النقل هو ثاني قطاع بعد الطاقة يتسبب فى تلوث الهواء في مصر بعد قطاع الصناعة بنسبة تصل إلى 23% من الانبعاثات الضارة في الهواء.

وأوضح أن تكلفة معالجة الأضرار البيئية تصل إلى ما يقرب من 250 مليار دولار سنويا، وهى تمثل خسائر الاقتصاد العالمي، وعلى الرغم من أن الانبعاثات الكربونية للقارة الأفريقية بالكامل لا تتخطى حاجز 3% إلا أن مصر تحاول خفض انبعاثتها إلى النصف تقريبا مما تنتجه في الوقت الراهن بحلول 2030.

 

ختام تداولات البورصة المصرية بجلسة اليوم

ويذكر أن البورصة المصرية، اختتمت تداولات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعًا بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، وسط تداولات ضعيفة، وربح رأس المال السوقي 1.2 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 692.351 مليار جنيه.

وحقق مؤشر EGX30 صعودا بنسبة 0.08% ليغلق عند مستوى 9948 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.28% ليغلق عند مستوى 1903 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.09% ليغلق عند مستوى 12266 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.06% ليغلق عند مستوى 4025 نقطة.

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 0.04% ليغلق عند مستوى 2185 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 0.05% ليغلق عند مستوى 3123 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار