• logo ads 2

خبير: الموافقة على قرض صندوق النقد شهادة ثقة بالاقتصاد المصري

alx adv
استمع للمقال

قال محمد شفيق الخبير بأسواق المال، أن موافقة صندوق النقد الدولي على إقراض مصر 5 مليارات دولار لتعزيز الاقتصاد القومي أصبحت مسألة وقت خاصة بعد موافقة الصندوق إقراض تونس السبت الماضى بقيمة 1.9 مليار دولار وذلك تلاحظ من خلال تصريحات كريستالينا جورجيفا بعد اجتماع محافظ البنك المركزى المصرى الأسبوع الماضي وقد تزايدت مؤشرات الموافقة على القرض الذى يقفز بنسبة إقراض مصر إلى 185% من حصتها فى البنك الدولي خاصة بعد التحسينات التي قامت بها الدولة على الموازنة وخطط خفض الدين العام ورفع نسبة مشاركة القطاع الخاص فى الاقتصاد المصري وكذلك تبنى الدولة سعر صرف أكثر مرونة وإقتصاد أكثر تنوع.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار إلى أن محافظ البنك المركزي المصري شارك رئيسة البنك الدولي رئاسة جلسة البنك يوم السبت الماضى مما يعكس مكانة مصر ورئيس البنك المركزي حسن عبدالله لدى المؤسسة الدولية، وقد تبنت مصر والبنك المركزي المصري منذ تغيير رئيسة فى أغسطس الماضى الإدارة الحكيمة فى تعزيز مرونة سعر الصرف من خلال تنويع السلة النقدية للاحتياطي النقدي الأجنبى أو من خلال التخفيض التدريجى المدار والذى لا يسبب صدمة للسوق بشكل عام أو لسعر الصرف بشكل خاص، وقد أثرت بشكل أو بأخر أنباء القرض الدولي على البورصة المصرية حيث أن صرف القرض ليس فى قيمتة المادية فقط ولكنة سيكون بمثابة شهادة على أن الاقتصاد المصرى يسير فى الطريق الصحيح محققا معدلات نمو متنامية ومستمرة.

تنفيذ برنامج الطروحات لتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى الاقتصاد المصرى

وتابع: أن ذلك بتنفيذ الخطط الموضوعة بمستوى مقبول دوليا من خلال المضي قدما فى تنفيذ برنامج الطروحات لتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى الاقتصاد المصرى ورفع نسبتة المخطط لها من إجمالى الاقتصاد القومى والتى تبلغ حسب تصريح مصطفى مدبولي رئيس الوزراء 60% من إجمالى الاقتصاد القومى المصرى.

 

 

ولفت إلى أن مؤشرات البورصة المصرية مازالت تشهد حالة تباين حيث صعد مؤشر EgX30 عند مستوى 10163 نقطة مستكملا سلسلة الأرباح التى بدأت مطلع الأسبوع، متوقعا استمرار صعود المؤشر الثلاثينى إلى مستويات المقاومة عند 10300 و 10600 نقطة وفى حالة استمرار حالة الصعود المتوقعة إلى المقاومة المهمة والعنيدة عند مستوى 10900 نقطة.

 

وذكر أن أداء EgX70 متساوي الأوزان جاء متباينا ليغلق عند مستوى 2214 نقطة متخطيا بإيجابية جميع المقاومات السابقة بقوة ليبشر بإمكانية تخطى المقاومة 2300 نقطة.

 

وتوقع ارتفاع السيولة مستقبلا رغم استمرار حالة تخارج الأجانب فإن حدة البيع قد انخفضت نسبيا وتحولت شهية المستثمرين العرب والمصريين إلى الشراء وإعادة تكوين مراكز شرائية للمستثمرين.

 

 

منتصف تداولات البورصة المصرية 

 

ويذكر أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، واصل تراجعه بمنتصف تعاملات جلسة اليوم، بضغوط هبوط أسهم قيادية، فيما ارتفع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، وسط تداولات تجاوزت نصف مليار جنيه.

 

 

وانخفض مؤشر EGX30 بنسبة 0.09% ليصل إلى مستوى 10154 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.44% ليصل إلى مستوى 1947 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.15% ليصل إلى مستوى 12482 نقطة، وانخفض مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.1% ليصل إلى مستوى 4142 نقطة.

 

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 0.75% ليصل إلى مستوى 2231 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.52% ليصل إلى مستوى 3182 نقطة، وصعد مؤشر تميز بنسبة 0.93% ليصل إلى مستوى 3769 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار