• logo ads 2

خبير يوضح الآليات المطلوبة لتحفيز الشركات على القيد بالبورصة

alx adv
استمع للمقال

أكد أحمد عبد الفتاح الخبير بأسواق المال، على أنه من أهم ما صرح به رئيس الوزراء خلال المؤتمر الاقتصادي أن الهدف النهائي من الطروحات هو تعظيم الاستفادة من أصول الدولة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار إلى أن هناك حائل للتنفيذ حيث أوضح رئيس الوزراء أن ما يحكم عملية طرح الشركات في البورصة هو ظروف سوق المال بصفة عامة، كما أن الطرح يتم بدعم من بنوك استثمار متخصصة تقدم للدولة استشارات فنية حول اختيار التوقيت المناسب لعملية الطرح.

 

 

وأوضح أن التصريحات اقتصرت على إسناد الموقف للظروف الراهنة، على الرغم من أن البورصة المصرية تعاني من أزمة منذ سنوات تسبق كل الأزمات التى مرت اخيرا والمتمثلة في (ازمة كورونا، ثم الحرب الروسية وآثارها المدمرة على الاقتصاد العالمي).

 

 

وكشف عن أن تلك الفترة العصيبة شهدت تنافس شرس بين سوق دبي والسوق السعودي لتنفيذ طروحات كبيرة متعددة خلال تلك الفترة ومستمرة حتى الآن.

 

 

ويرى أن البورصة تعبر عن الظروف الخاصة بها بمشاركة بسيطة للغاية من قبل المؤسسات وتغلب الأفراد على أداء السوق، ويتضح من هذا مدى ضعف السيولة، ويهتم رئيس البورصة حاليا بدعوة المؤسسات الممثلة بصناديق التأمين والبريد لتأمين السيولة اللازمة لدعم السوق.

 

 

 

وذكر أن أهم الآليات المنتظرة لدعم الشركات للانضمام إلى البورصة هى المحفزات الضريبية و العمل على إعادة البورصة فعليا لدورها الحقيقي لتمويل الشركات، مؤكدا على ضرورة استقرار التشريعات وجعلها أكثر مرونة وسهولة، لأن المستثمر الأجنبي يهتم بالأسواق المرنة وبها تشريعات ثابته مستقرة لمزيد من الثقة.

 

 

وناشد بضرورة دعم المستثمرين ورفع كافة الأعباء عنهم وإنشاء صانع سوق مؤسسي قوي يحمي مدخراتهم واستثمارتهم بالإضافة لنشر الوعي الاستثماري لدى الجمهور الذى يهتم أكثر بأسواق العملات ومنتشرة بين الشباب.

 

ختام تداولات البورصة المصرية بجلسة اليوم

 

هذا وجاءت مؤشرات البورصة المصرية، متباينة بختام تداولات جلسة اليوم، إذ ارتفع المؤشر الرئيسي EGX30، فيما تراجع مؤشرا EGX70 وEGX100، وربح رأس المال السوقي 4.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 716.047 مليار جنيه.

 

المؤشر الرئيسي EGX30

 

وحقق مؤشر “EGX30 صعودا بنسبة 1.49% ليغلق عند مستوى 10475 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.6% ليغلق عند مستوى 1956 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.88% ليغلق عند مستوى 12752 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.46% ليغلق عند مستوى 4275 نقطة.

 

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70

 

وسجل مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 0.68% ليغلق عند مستوى 2209 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 0.27% ليغلق عند مستوى 3169 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار